facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معيار المعرفة والمهارات والقدرات

معيار المعرفة والمهارات والقدرات (Knowledge, Skills, and Abilities. KSA): معيار المعرفة والمهارات والقدرات التي يجب أن يمتلكها الشخص من أجل أداء واجبات وظيفته. يتم إدراج هذا المعيار في الوصف الوظيفي لكل منصب وظيفي ويكون بمثابة دليل للمتقدمين والموظفين والإدارات لتقييم وتقدير احتمال نجاح الموظف في الوظيفة، ويتم استخدامه غالباً لتحديد متطلبات الوظيفة الشاغرة ومقارنة المرشحين عند إجراء الاختيار النهائي. 

المعرفة هي الموضوعات وعناصر المعلومات التي يجب أن يملكها الموظف وقت تعيينه أو نقله إلى الوظيفة، وتمثل المعرفة مجموعة من المعلومات التي يجب تطبيقها مباشرة على أداء مهام العمل، وتستند على إدراك المفاهيم، وتعتبر نظرية وليست عملية. مثال على المعرفة إلمام الموظف بالمعلومات الفنية الخاصة بوظيفة المحاسب، مثل خطوات إعداد تقرير التدفق النقدي وبنود الموازنة. 

المهارات هي الكفاءات الفنية أو السلوكية التي عادةً ما يتم تعلمها أو اكتسابها من خلال التدريب أو الخبرة العملية، ويجب أن تكون المهارات قابلة للقياس والملاحظة، وتعتبر المهارات بمثابة التطبيق العملي للمعرفة النظرية. مثال على المهارات امتلاك المرء لمهارة إعداد خطة استراتيجية أو مهارة التفاوض.

القدرات هي السمات الفطرية أو الهبات الشخصية التي يستخدمها المرء لأداء مهامه، ويمكن من خلالها تطبيق العديد من المعارف والمهارات في وقت واحد من أجل إكمال مهمة أو تأدية عمل أو القيام بسلوك يمكن ملاحظته وإدراكه، وقد تتعلق القدرات أيضاً بالسمات الشخصية والاجتماعية التي تميل إلى أن تكون فطرية أو مكتسبة دون تعليمات رسمية. بمعنى آخر، القدرات هي المواهب الدائمة التي يمتلكها المرء ويمكن أن تساعده على تأدية عمل ما. مثال على القدرات، يتسم بعض الأشخاص بالقدرة على القيادة بالفطرة بينما نجد البعض لا يمكنه قيادة الآخرين ولو تدرب. 

تاريخياً، ارتبط إطار عمل هذا المعيار بالحكومة الفيدرالية الأميركية، حيث طبقت وكالاتها نموذج المعرفة والمهارات والقدرات على أنشطة التوظيف الخاصة بها لسنوات عديدة، وعلى الرغم من أن هذه الممارسة قد تم التخلص منها مؤخراً لصالح عملية التوظيف التي تركز على إجراءات التعيين والاختيار والاختبارات والمقابلات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!