facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

معدل دوران المخزون

معدل دوران المخزون (Inventory Turnover): نسبة توضح عدد المرات التي قامت بها الشركة ببيع مخزونها وتجديده خلال فترة زمنية محددة، يمكن للشركة من خلالها تحديد الأيام اللازمة لبيع المخزون المتواجد لديها، وبالتالي يسهل عملية التصنيع ومعرفة الكمية اللازمة في فترة معينة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

حساب معدل دوران المخزون

تشكل نسبة دوران المخزون أهمية كبيرة للشركات، حيث تفيد في عمليات التسعير والتسوق وإعادة التصنيع، والمدة اللازمة لشراء مخزون جديد، ويتم حساب النسبة من خلال المعادلة التالية:

معدل دوران المخزون = المبيعات ÷ متوسط المخزون

حيث أن متوسط المخزون = (مخزون بداية المدة + مخزون نهاية المدة) ÷ 2

وللحصول على نتيجة دقيقة في حال حساب مدة زمنية طويلة، ولتجنب حدوث تضخم في معدل الدوران يتم قسمة تكلفة البضاعة المباعة بدلاً من المبيعات على متوسط المخزون، أي:

معدل دوران المخزون = تكلفة البضاعة المباعة ÷ متوسط المخزون

حيث أن تكلفة البضاعة المباعة تشمل تكلفة المواد الداخلة في الإنتاج مضاف إليها أجور العاملين في عملية الإنتاج المباشرة، وكل التكاليف التي تصرف للوصول للمنتج النهائي.

مؤشرات معدل دوران المخزون

يشير معدل الدوران المنخفض إلى ضعف المبيعات لدى الشركة، والزيادة في التخزين، مما ينذر بوجود مشكلة في البضاعة المعروضة، أو الحاجة لزيادة عمليات التسويق، وعلى العكس فإن الزيادة في المعدل تدل على قوة مبيعات الشركة، وبالتالي الحاجة لزيادة الإنتاج لتجنب النقص.

في بعض الأحيان يعتبر الانخفاض في معدل الدوران أمراً جيداً، ففي حال كانت الأسعار تميل للانخفاض يكون لدى الشركة مخزون جاهز مسبقاً لتلبية الطلب سريع الارتفاع.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!