تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

معدل بيري

ما معنى معدل بيري؟

معدل بيري (Berry Ratio): هو إجمالي ربح الشركة إلى النفقات التشغيلية، ويُستخدم لتحديد الوضع المالي للشركة خلال فترة زمنية محددة. ويُحسب من خلال قسمة إجمالي الدخل على النفقات التشغيلية، فإذا كان 1 أو أكثر فهذا دليل على تحقيق أرباح أعلى من النفقات المتغيرة، أما إذا كان أقل من 1 فهذا دليل على تكبد الشركة للخسائر.

سُميّ معدل بيري نسبة إلى أستاذ الاقتصاد الأميركي "تشارلز بيري" (Charles Berry)  الذي قدمه عام 1979، واكتسب في التسعينيات أهمية متزايدة في الولايات المتحدة الأميركية، واستُخدِم لتقيّيم ومقارنة إجمالي الأرباح بنفقات التشغيل وتحديد الوضع المالي للشركة، ومع ذلك لم يُطبّق على نطاق واسع، إذ عده بعض الأكاديميين مضللاً لاستحالة قياس الوضع المالي للشركة بمعدل مالي واحد فقط.

مثال على معدل بيري

تبيع إحدى الشركات منتجها مقابل 10 دولارات، وفي أدائها ربع السنوي سجلت بيع ألف منتج، وبالتالي حققت عائد بقيمة 10 آلاف دولار، وتتضمن تكلفة المواد الخام اللازمة لصنع المنتج 3 دولارات لكل منتج، وبالتالي بلغت تكلفة المنتجات المباعة خلال الربع السنوي 3 آلاف دولار، ما يعني أن هامش ربح الشركة لتلك الفترة يساوي 7 آلاف دولار، وإذا كان إجمالي نفقات التشغيل 1500 دولار؛ يكون معدل بيري 7000 ÷ 1500= 4.7، أي أعلى من 1، ما يدل على أن الشركة تحقق أرباحاً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!