معدل الفائدة الحقيقي Real Interest Rate

ما هو معدل الفائدة الحقيقي؟

معدل الفائدة الحقيقي (Real Interest Rate): يسمَّى بالعربية أيضاً “سعر الفائدة الحقيقي”، وهو مصطلح يشير إلى معدل الفائدة الذي ينتج من تعديل معدل الفائدة الاسمي من أجل تعويض آثار التضخم. على سبيل المثال؛ إذا كان معدل الفائدة الاسمي المتوقع من استثمار ما 6% مع احتمال حدوث تضخم في الأسعار بمعدل 2%، فإن معدل الفائدة الحقيقي الذي سيحصل عليه المستثمر هو 4%.

أهمية معدل الفائدة الحقيقي

يستمد معدل الفائدة الحقيقي أهميته من أنه يساعد المقترضين على فهم التكلفة الحقيقية للأموال التي اقترضوها؛ وفي المقابل فإنه يعطي المستثمرين والمقرضين صورة عن العائد الحقيقي الذي سيحصلون عليه من الأموال التي أقرضوها أو استثمروها.

كيفية حساب معدل الفائدة الحقيقي

يُحسب معدل الفائدة الحقيقي من خلال اقتطاع معدل التضخم من معدل الفائدة الاسمي؛ أي في حال كان معدل الفائدة الاسمي 5% ومعدل التضخم 5%، فإن معدل الفائدة الحقيقي هو 0% فعلياً، ويُستفاد منه عند النظر في تأثير التضخم في أسعار الفائدة الاسمية.

من جهة أخرى، فإنه يمكن للمستثمرين توقع معدل الفائدة الحقيقي الذي يحصلون عليه من استثمار ما لأنه يعطي صورة عن التحول الحاصل في القوة الشرائية خلال فترة من الزمن؛ ومن ثَمّ فإن ذلك يسهّل على المستثمرين القرارات الخاصة بالاستثمارات ويُجنّبهم الاستثمارات التي يكون معدل فائدتها الحقيقي منخفضاً.

وبصفة عامة، لا يجب أن يهتم المستثمرون بمعدل التضخم المتوقع لاتخاذ القرارات الاستثمارية؛ إذ يجب أخذ معدلات التضخم الحالية وتأثيرها في معدل الفائدة الحقيقي في الوقت الحالي، بعين الاعتبار.

ما الفرق بين معدل الفائدة الحقيقي ومعدل الفائدة الاسمي؟

يوجد العديد من الاختلافات بين معدل الفائدة الحقيقي ومعدل الفائدة الاسمي كما في الآتي:

  • يُحسب معدل الفائدة الاسمي عبر جمع معدل الفائدة الحقيقي مع معدل التضخم، وعلى العكس فإن السعر الحقيقي يكون  ناتجاً لطرح معدل التضخم من السعر الاسمي.
  • يعطي معدل الفائدة الحقيقي صورة عن العائد الحقيقي للاقتراض وتكاليفه الحقيقية وذلك مقارنة بمعدل الفائدة الاسمي.
  • عادة ما يكون معدل الفائدة الحقيقي أقل من معدل الفائدة الاسمي.

ما الفرق بين معدل الفائدة الحقيقي ومعدل الفائدة الفعلي؟

يختلف معدل الفائدة الحقيقي عن معدل الفائدة الفعلي في أن الأخير هو معدل الفائدة الفعلية من استثمار ما، أو الفائدة التي يحققها المقرض نتيجة تراكم فائدة القرض خلال فترة زمنية محددة، ويكون هذا المعدل في العادة أعلى من الفائدة الاسمية، ويُستخدم لمقارنة المنتجات المالية المختلفة التي تحسب الفائدة السنوية بفترات مركبة مختلفة، سواء أسبوعياً أو شهرياً أو سنوياً، مع العلم أن زيادة عدد الفترات المركبة تجعل معدل الفائدة السنوي الفعلي يزيد بمرور الوقت. على سبيل المثال؛ معدل الفائدة الاسمي البالغ 5% يعادل في حال شرط مركب فصلي، فائدة فعلية قدرها 5.095%، وفي حال كان مركباً شهرياً سيعادل 5.116%، ويومياً يكون 5.127%.

اقرأ أيضاً: