معدل الضريبة الهامشي Marginal Tax Rate

ما معدل الضريبة الهامشي؟

معدل الضريبة الهامشي (Marginal Tax Rate): مصطلح يستخدم في الدول التي تطبّق نظاماً ضريبياً قائماً على الشرائح، ويمثل معدل الضريبة الذي يطبق على أعلى شريحة ضريبية يخضع لها الفرد.

في الدول التي تطبق نظاماً ضريبياً تصاعدياً تزداد الضريبة الهامشية كلما ارتفع دخل الفرد، إذ يقسم النظام الضريبي التصاعدي الدخل إلى شرائح فترتفع الضريبة كلما ارتفع دخل الفرد الخاضع للضريبة.

ما الفرق بين متوسط معدل الضريبة ومعدل الضريبة الهامشية؟

يتمثل الاختلاف بين متوسط معدل الضريبة ومعدل الضريبة الهامشي في أن الأول يمثل ناتج قسمة مبلغ الضريبة المدفوعة على الدخل الخاضع للضريبة. في المقابل، فإن معدل الضريبة الهامشية هو معدل الضريبة الذي يطبق على أعلى شريحة ضريبية.

ما معدل الضريبة الهامشية في المملكة المتحدة؟ 

بصفة عامة فإن أصحاب الدخل المنخفض لا يدفعون ضرائب، ويبدأ المعدل الأساسي للضرائب بـ 20% ثم 40% للشرائح الأعلى، والمعدل الإضافي بنسبة 45%.

ما معدل الضريبة الفعلي؟

يشير معدل الضريبة الفعلي إلى معدل الضرائب التي يدفعها المعني عن دخله المكتسب، وعادة ما يكون أقل بكثير من معدل الضريبة الهامشي، ويعتبر أحد النسب التي يستخدمها المستثمرون مؤشراً لقياس ربحية للشركة.

أنماط الأنظمة الضريبة 

يوجد ثلاثة أنماط من الأنظمة الضريبة تتمثل في الآتي:

  • معدل الضريبة المتناقص (Regressive Tax Rate): نظام ضريبي يعتمد على فرض الضريبة على شكل نسبة مئوية متناقصة مع تناقص حجم مطرح الضريبة.
  • معدل الضريبة التصاعدي (Progressive Tax): نظام ضريبي يعتمد على فرض الضريبة على شكل نسبة مئوية متزايدة مع زيادة حجم مطرح الضريبة.
  • معدل الضريبة الثابت (Flat Rate Tax): يُسمى أحياناً “الضريبة النسبية” (Proportional Tax)، وهو نظام ضريبي يعتمد على تحديد معدل ضريبة معين ويُطبق على الأفراد والشركات مهما اختلف حجم مطرح الضريبة.

ما ضريبة الدخل؟

تُعد الضريبة على الدخل ضريبة مباشرة تفرضها الحكومة على دخل الأشخاص الطبيعيين والمعنويين (مثل الشركات غير الخاضعة لضريبة الشركات). تُقتطع هذه الضريبة سنوياً من المصدر؛ أي مصدر الأجر أو الدخل، أو تؤدى طوعياً بتقدم الطرف المعني لإدارة المصالح الضريبية والتصريح بمجموع المداخيل ثم تسديد الضريبة المترتبة عنها. 

أنواع الضرائب

يوجد العديد من الضرائب التي تفرض على الأفراد وتختلف من دولة إلى أخرى ومنها:

  • ضريبة الثروة (Wealth Tax): تسمّى أيضاً “ضريبة رأس المال” (Capital Tax)، أو “ضريبة حقوق الملكية” (Equity Tax)، وهي أحد أنواع الضرائب التي تُفرض على صافي القيمة السوقية العادلة لأصول أصحاب الثروة.
  • ضريبة الرفاهية (Luxury Tax): ضريبة مبيعات أو رسم إضافي، تُفرض على سلع أو خدمات تعد غير أساسية وكمالية؛ أو لا يمكن الحصول عليها إلا من قبل الأفراد الفاحشي الثراء، وذلك إما بنسب مئوية من سعر الشراء، وإما بنسبة مئوية من المبلغ الذي يتجاوز مستوى معيناً مسموحاً به.
  • ضريبة الاستهلاك (Consumption Tax): تسمى أيضاً “ضريبة النفقات” (expenditures tax)، أو “ضريبة دخل المُستهلك” (consumed-income tax)، أو “ضريبة التدفق النقدي” (cash-flow tax)، وهي ضرائب تُفرض على الأشخاص بناءً على استهلاكهم.

اقرأ أيضاً: