معدل التضخم المستهدف Inflation Targeting

ما هو معدل التضخم المستهدف؟

معدل التضخم المستهدف (Inflation Targeting): مصطلح اقتصادي يشير إلى الاستراتيجية التي تتبعها البنوك المركزية فيما يخص التضخم والتي تحكم طريقة اختيار البنوك للسياسات النقدية. ويُعد بنك نيوزيلندا أول بنك طبق هذه الاستراتيجية وذلك في عام 1990. وفي الولايات المتحدة الأميركية، أصبح معدل التضخم المستهدف إحدى أبرز الاستراتيجيات التي يتبعها الاحتياطي الفيدرالي منذ يناير/كانون الثاني 2012، وذلك على وقع تداعيات الأزمة المالية 2008-2009.

قياس التقدم نحو معدل التضخم المستهدف

عادة ما يُحدَّد معدل التضخم المستهدف بين 2% و3%، ويُقاس الأداء نحو تحقيق معدل التضخم المستهدف من خلال استخدام مؤشرات مثل مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، ومراقبة التقدم المحقق وفق الجدول الزمني الذي وضعه البنك المركزي.

أنواع السياسات النقدية

تُعد السياسة النقدية إحدى السّياسات التي تؤثر في النشاط الاقتصادي في أي دولة وتسهِم في رسم سياستها الاقتصادية العامة، ويوجد نوعان من السياسة النقدية يتمثلان في الآتي:

  • السياسة النقدية المشددة (Tight Monetary Policy): تُعرف أيضاً باسم “السياسة النقدية الانكماشية”، وتمثل مجموع الإجراءات التي تتبعها البنوك المركزية لتقليل الطلب على النقود.
  • السياسة النقدية الميسّرة (Accommodative Monetary Policy): تُعرف أيضاً باسم “السياسة النقدية السهلة”، وهي أسلوب تتبعه البنوك المركزية بهدف توسيع إجمالي المعروض من النقد لتعزيز الاقتصاد عندما يتباطأ النمو، وذلك عبر تخفيض أسعار فائدة القروض لتقليل المدخرات.

أدوات تحقيق معدل التضخم المستهدف

يمكن للبنوك المركزية استخدام مجموعة من أدوات السياسة النقدية من أجل الوصول إلى معدل التضخم المستهدف؛ ومنها:

  • عمليّات السّوق المفتوحة (Open Markets Operations): هي العمليات التي يتحكم بوساطتها البنك المركزي في حجم الكتلة النّقديّة من خلال شراء مجموعة من أصوله أو بيعها مثل أذونات الخزينة أو السّندات الحكوميّة أو الأوراق الماليّة والتّجارية، بهدف تحويلها إلى أصول نقديّة وضخّ السّيولة أو امتصاصها.
  • متطلبات تمويل المشروع (Project Funding Requirements): هو مصطلح مستخدَم في مجال إدارة المشروعات، ويشير إلى المتطلبات التي تحدد متى يجب ضخ الأموال في المشروع؛ إذ يحتاج مدراء المشروعات إلى معرفة متطلبات التمويل الخاصة بهم قبل بدء المشروع.
  • معدل إعادة الخصم (Re-discount Rate): هو إحدى الأدوات الكمّية للسّياسة النّقديّة، ويُعرّف على أنّه السّعر الذي تتنازل عنه البنوك التّجاريّة للبنك المركزي لقاء إعادة حسم ما لديها من أوراق تجاريّة. والعلاقة بين معدّل إعادة الحسم ومعدّل الفائدة على القروض طردّية تُفسّر سياسة البنك المركزي في اتباع الاتجاه الذي يراه مناسباً.
  • سعر الفائدة (Interest Rates): تُحدد البنوك سعر الفائدة على القروض والإيداعات بناء على حالة الاقتصاد والعرض والطلب على النقود، وسعر الفائدة الذي حدّده البنك المركزي في الدولة؛ إذ ينبغي ألا يقل سعر فائدة البنوك عن سعر فائدة التي المركزي.

اقرأ أيضاً: