facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مصفوفة 2×2 القائمة على الوقت والمنفعة

مصفوفة 2×2 القائمة على الوقت والمنفعة (Time Utility 2×2 Matrix)أسلوب يُستخدم في تحديد المهارات التي يجب تعلمها انطلاقاً من مزايا اكتساب كل مهارة والتكلفة المترتبة عن ذلك. يتمثل البعد الأول الذي تقوم عليه هذه المصفوفة في الوقت، وهو الفترة اللازمة لتعلم مهارة جديدة، ويرمز إلى التكاليف المترتبة على اكتساب الفرد أو الجماعة للمهارة، أما البعد الثاني، فهو المنفعة التي ترمز إلى مدى الحاجة إلى تلك المهارة، وهي القيمة التي تُضاف إلى الشركة أو إلى رصيد الفرد وتساعده في الترقي مستقبلاً.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عند التقاطع بين بعديْ الوقت والمنفعة نحصل على مصفوفة بسيطة من نوع 2×2 تتضمن أربعة خيارات كالتالي:

  • التعلّم: ينتج عن تقاطع فائدة مرتفعة مع وقت قصير للتعلم، ويرمز إلى أن هذه المهارة تعد مكسباً كبيراً من شأنه إضافة قيمة حقيقية للفرد أو للجماعة في الشركة دون بذل مجهود كبير.
  • التخطيط: ينتج عن تقاطع فائدة مرتفعة مع وقت طويل للتعلم، وترمز إلى وجود مهارة قيّمة، لكن اكتسابها يتطلب تخصيص وقت طويل على حساب تعلم مهارات وتنفيذ أنشطة أخرى، لذلك يجب التأكد أنها تستحق الاستثمار.
  • الاطلاع: تنتج عن تقاطع فائدة منخفضة مع وقت تعلم قصير، وترمز إلى عدم الحاجة إلى هذه المهارة، غير أنّ تعلمها، إذا أردنا، يكون سهلاً.
  • التجاهل: ينتج عن تقاطع فائدة منخفضة مع وقت طويل للتعلم، وترمز باختصار إلى عدم توفر الوقت لتعلم مهارات غير مفيدة.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!