مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية The Boston Consulting Group Matrix

2 دقيقة

ما تعريف مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية؟

مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية (The BCG Matrix): يُطلق عليها أيضاً اسم "مصفوفة النمو والمشاركة"، وهي نموذج أو إطار عمل يقوم على تحليل المنتجات والخدمات من خلال تحليل دورة حياتها، ما يساعد الشركات في اتخاذ القرارات الاستراتيجية عند تخصيص مواردها.
ابتُكرت هذه المصفوفة من طرف مجموعة بوسطن الاستشارية عام 1970، وتحديداً على يد الباحث "بروس هندرسون" بهدف مساعدة الشركات في تحديد أولويات استثماراتها، خاصة التي تنشط في مجالات مختلفة وتُنتج منتجات متنوعة.
وفق هذه المصفوفة، تُصنف المنتجات إلى أربع فئات تنتج عن تقاطع بعدين رئيسييْن هما درجة نمو الأسواق، والحصة السوقية النسبية.

أصناف المنتجات وفقاً لمصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية

يمكن حصر فئات المنتجات التي تُمثلها هذه المصفوفة فيما يلي:

  • المنتجات المثيرة للاستفهام (Question Marks): هي المنتجات التي تنتمي إلى سوق يتميز بمعدل نمو مرتفع لكن حصتها منه منخفضة، أي يجب تحليل هذه الفئة واتخاذ القرار الملائم (مثل الاستثمار أكثر أو الابتكار) لتحويلها لمنتجات ساطعة لأنّ الفرصة أمامها متاحة.
  • المنتجات الساطعة أو النجوم (Stars): المنتجات التي تتمتع بمعدل نمو مرتفع في السوق، وحصة سوقية معتبرة. هذه المنتجات تحقق الكثير من الإيرادات وبالتالي وجب الاستثمار فيها أكثر.
  • المنتجات المدرّة للنقد أو البقرة الحلوب (Cash Cows): المنتجات التي لديها معدل نمو منخفض لكن بنفس الوقت حصة سوقية كبيرة وقد تكون قائدة السوق. يمكن أن تُستخدم الإيرادات التي تحققها هذه المنتجات لتحويل فئة المنتجات المثيرة للاستفهام لمنتجات ساطعة.
  • المنتجات المثيرة للقلق (Dogs): منتجات تتصف بمعدل نمو منخفض وحصة سوقية ضئيلة. هذه المنتجات تستهلك الكثير من الموارد المالية ولا تحقق الإيرادات المرجوة، وبالتالي يجب الخروج من هذا السوق في أسرع وقت ممكن. 

عادة ما تبدأ دورة حياة المنتجات من الفئة المثيرة للاستفهام ثم فئة النجوم، وعندما يتوقف نمو السوق تصبح بقرة حلوب لينتهي بها المطاف في فئة المنتجات المثيرة للقلق.

كيف تعمل مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية؟

تطبق هذه المصفوفة من خلال تنفيذ عدة خطوات تتمثل في الآتي:

  • الخطوة الأولى: رسم شبكة مكونة من محورين هما؛ المحور السيني ويعبّر عن الحصة السوقية، ومحور صادي يعبر عن معدل نمو.
  • الخطوة الثانية: تحديد المنتجات والخدمات التي سيتم تحليلها وتحديد السوق الذي تتخصص فيه بدقة.
  • الخطوة الثالثة: حساب الحصة السوقية لكل نوع من المنتجات أو الخدمات وذلك من خلال تقسيم مبيعات المنتج خلال عام على مبيعات المنافس الرئيسي في العام نفسه.
  • الخطوة الرابعة: تحديد معدل نمو السوق ويمكن الاعتماد من أجل تحديد هذا المعدل على المعلومات المتاحة عبر الإنترنت أو من خلال حساب متوسط نمو إيرادات الشركات الناجحة والمميزة في مجال الصناعة نفسه.
  • الخطوة الخامسة: تقسيم المنتجات إلى 4 فئات وفق مستوى نموها وحصتها السوقية وهي؛ المنتجات المثيرة للاستفهام، والمنتجات الساطعة أو النجوم، والمنتجات المدرّة للنقد أو البقرة الحلوب، والمنتجات المثيرة للقلق.

اقرأ أيضاً: