facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية

مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية (The BCG Matrix): يُطلق عليها أيضاً اسم "مصفوفة النمو والمشاركة"، وهي نموذج أو إطار عمل يقوم على تحليل المنتجات أو الخدمات من خلال تحليل دورة حياتها، ما يساعد الشركات في اتخاذ القرارات الاستراتيجية عند تخصيص مواردها.
ظهرت المصفوفة من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية في عام 1970 على يد الباحث "بروس هندرسون" بهدف مساعدة الشركات في تحديد أولويات استثماراتها، خاصة التي تنشط في ميادين نشاط مختلفة وتُنتج منتجات متنوعة.
وفق هذه المصفوفة، تُصنف المنتجات إلى أربع فئات تنتج عن تقاطع بعدين رئيسييْن هما درجة نمو الأسواق، والحصة السوقية النسبية. وتتمثل فئات المنتجات التي تُمثلها هذه المصفوفة فيما يلي:

  • المنتجات المثيرة للاستفهام (Question Marks): هي المنتجات التي تنتمي إلى سوق يتميز بمعدل نمو مرتفع لكن حصتها منه منخفضة، أي يجب تحليل هذه الفئة واتخاذ القرار الملائم (مثل الاستثمار أكثر أو الابتكار) لتحويلها لمنتجات ساطعة لأنّ الفرصة أمامها متاحة؛
  • المنتجات الساطعة أو النجوم (Stars): المنتجات التي تتمتع بمعدل نمو مرتفع في السوق، وحصة سوقية معتبرة. هذه المنتجات تحقق الكثير من الإيرادات وبالتالي وجب الاستثمار فيها أكثر.
  • المنتجات المدرّة للنقد أو البقرة الحلوب (Cash Cows): المنتجات التي لديها معدل نمو منخفض لكن بنفس الوقت حصة سوقية كبيرة وقد تكون قائدة السوق. يمكن أن تُستخدم الإيرادات التي تحققها هذه المنتجات لتحويل فئة المنتجات المثيرة للاستفهام لمنتجات ساطعة؛
  • المنتجات المثيرة للقلق (Dogs): منتجات تتصف بمعدل نمو منخفض وحصة سوقية ضئيلة. هذه المنتجات تستهلك الكثير من الموارد المالية ولا تحقق الإيرادات المرجوة، وبالتالي يجب الخروج من هذا السوق في أسرع وقت ممكن. 

عادة ما تبدأ دورة حياة المنتجات من الفئة المثيرة للاستفهام ثم فئة النجوم، وعندما يتوقف نمو السوق تصبح بقرة حلوب لينتهي بها المطاف في فئة المنتجات المثيرة للقلق.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!