مصفوفة أنسوف (Ansoff Matrix): يُطلق عليها أيضاً اسم مصفوفة النمو. ابتكرها "إيجور أنسوف" (Igor Ansoff) عام1957 وتُعدّ أداة تُساعد في الكشف عن فرص نمو الشركات على المستوى الكلي، وتتكون هـذه المصفوفة مـن بعدين أساسيين: الأول يتعلق بالمنتج، ويتضمن المنتج الحالي والمنتج الجديد، أما البعد الثاني، فيتعلق بالسوق، ويتضمن السوق الحالي والسوق الجديد، وتقاطع هذين البُعدين يُفضي إلى أربع خيارات إستراتيجية للنمو وهي:

1- اختراق السوق (Market Penetration): ويُعنى هذا الخيار باستخدام المنتجات الحالية في السوق الحالي للحصول على حصة سوقية أكبر، ويكون ذلك عادة بتبني إحدى الاستراتيجيات الكلاسيكية مثل خفض التكلفة أو التميز.

2- تطوير المنتج (Product Development): يتضمن هذا الخيار تقديم منتجات جديدة مطورة للأسواق الحالية من أجل المحافظة على الحصة السوقية الحالية على الأقل، وخاصة في الصناعات ذات التطور التكنولوجي السريع.

3- تطوير السوق (Market Development): يتضمن هذا الخيار دخول المنتجات الحالية إلى أسواق جديدة، وعادة ما يكون الهدف من هذا الخيار هو التنويع الجغرافي، ويُلائم هذا الخيار بشكل خاص الشركات التي تنتهج مقاربة الموارد.

4- التنويع (Diversification): يتضمن هذا الخيار تقديم منتجات جديدة لأسواق جديدة وزبائن جدد، وهو ما يوافق مقاربة "الانقطاع"، وتتبع الشركات هذه الإستراتيجية عندما تتوجه نحو النمو خاصة إذا كانت الصناعة الحالية في مرحلة الانحدار وغير جذابة، ومن وسائل القيام بالتنويع إبرام شراكات استراتيجية مع شركات تنشط في الأسواق المستهدفة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!