تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مشكلة التجميع

ما معنى مشكلة التجميع؟

مشكلة التجميع (Aggregation Problem): هي المشكلة التي تحدث عند استخدام القيمة الإجمالية لتمثيل إجمالي القيم الفردية.

تتمثل هذه المشكلة على المستوى الاقتصادي في محاولة جمع الأنواع المختلفة من رأس المال الذي تستخدمه الشركة للوصول إلى الكمية الإجمالية، فلا يمكن مثلاً إضافة عدد مكابس المعادن المستخدمة في تصنيع السيارات إلى عدد أجهزة الكمبيوتر المستخدمة في تطوير البرامج.

وإذا كانت الشركات تستخدم نفس النوع من رأس المال، فمن غير الممكن تجميع الشركات في شركة تمثيلية واحدة باستخدام المخزون الكلي لرأس المال، إلا إذا أتيح لجميع الشركات إمكانية الوصول إلى نفس العوائد الثابتة لتوسيع نطاق تكنولوجيا الإنتاج.

أصل مشكلة التجميع

لاحظ الاقتصادي الإيرلندي وليام غورمان  (William Gorman) والهولندي هنري ثيل (Henri Theil) أن استهلاك الأسر لبعض المنتجات يُحسب نسبةً لإجمالي عدد السكان وليس خلال فترة زمنية معينة، وافترض ثيل أنه يجب تحديد كمية المشتريات وفقاً لدخل الأسرة، ودراسة العلاقة بين متوسطي الكمية والدخل.

تتعلق مشكلة التجميع بشروط تحديد قيمة الإنتاج الكلي، على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر شراء آلة صنع القهوة في إنتاجية الموظفين بدرجة أكبر من توفير أجهزة الكمبيوتر، إذ يستخدم الموظفون المقهى وسيلة للتأخير إنجاز المهام من أجل الحصول على القهوة، وبالتالي لن تعكس الأسعار القيمة المضافة المحتملة، إذا لم يؤخذ في الاعتبار المزايا التفضيلية لهذه العناصر.

أهمية حل مشكلة التجميع

تساعد نمذجة العلاقة بين السلوك الفردي والإحصاءات المجمعة في تقدير الوضع الاقتصادي بطريقة صحيحة، لوضع سياسات ضبط الإنفاق بما يتوافق مع الخصوصية الفردية، على سبيل المثال، إذا تزامنت زيادة المدخرات الإجمالية مع زيادة إجمالي الدخل وأسعار الفائدة، فيجب الأخذ بالاعتبار مستوى دخل الفرد، والسن.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!