تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مشروع مدر للأموال

ما معنى مشروع مدرّ للأموال؟

مشروع مدر للأموال (Cash Cow): يسمى أيضاً "البقرة الحلوب"، وهو استعارة للأبقار الحلوب التي تنتج الحليب على مدار حياتها ولا تتطلب الكثير من الرعاية. أما في مصطلحات الأعمال، يشير المصطلح إلى نشاط تجاري أو منتج أو أصل يولّد عائداً ثابتاً للأرباح يتجاوز بكثير الإنفاق النقدي المطلوب للحصول عليها أو بدئها، وهو أحد الفئات الأربع ضمن مصفوفة النمو لمجموعة بوسطن الاستشارية التي تعكس شركة لديها حصة سوقية كبيرة في قطاع أو شركة بطيئة النمو، وهي طريقة لتنظيم وحدة الأعمال.

فهم المشروع المدر للأموال

يعد المشروع المدر للأموال القسم الأكثر قيمة وتنافسية بالنسبة للشركة، إذ يساهم بجزء كبير من أرباح تشغيل الشركة نظراً لاتخفاض الاستثمار وارتفاع مكاسب الإيرادات الناتجة عنه بما هو أكثر من المطلوب للحفاظ على العمل التجاري، ما يتيح الفرصة لاستخدام الأرباح في تمويل أنشطة أخرى للشركة مثل تمويل البحث والتطوير، وزيادة الدخل الإجمالي للشركة وتقليل عبء ديونها، ودعم المساعي الأقل ربحية، وإعادة شراء الأسهم الموجودة بالفعل في السوق أو زيادة أرباح الأسهم المدفوعة للمساهمين، وتعد هذه المشاريع استثمارات منخفضة المخاطر، إذ أنها مشاريع منخفضة الصيانة، وتحتاج إلى الحد الأدنى من رأس المال الاستثماري لتزدهر.

مشاكل المشروع المدر للأموال

يمكن أن يشكّل المشروع المدر للأموال حواجز أمام دخول المنتجات الجديدة للسوق، إذ يحتاج الوافدون إلى الاستثمار بكثافة من أجل تحقيق الوعي بالعلامة التجارية المطلوبة للاستحواذ على حصة كبيرة من السوق بعيداً عن اللاعبين المهيمنين.

مثال على المشروع المدر للأموال

من أبرز الأمثلة على المشروع المدر للأموال هي شركة مايكروسوفت والتي كانت الطرف المهيمن في الحوسبة الشخصية بعد أن أصدرت ويندوز عام 1983، وفي حين أن مايكروسوفت اليوم يمثل جزءاً صغيراً من أعمال الشركة، إلا أنه يولد إيرادات ثابتة لها وبالتالي يعد مشروعاً مدراً للأموال بنالسبة لمايكروسوفت.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!