تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

مسؤولية الشركة القانونية

ما هي المسؤولية القانونية للشركة؟

مسؤولية الشركة القانونية (Corporate Liability): المسؤولية التي تتحملها الشركة عن الأعمال أو الإجراءات التي يرتكبها موظفو الشركة أو الوكلاء الذين يتصرفون بالنيابة عنها، إذ يمكن أن تواجه الشركة المقاضاة والعقوبات في حال اتُخذت هذه الإجراءات بما يخدم مصالحها، أو إذا كانت الشركة مهمِلة، أو في حال تسببت الإدارة السيئة للشركة في حدوث المشكلات.

أهمية مسؤولية الشركة القانونية

تكمن أهمية مسؤولية الشركة القانونية في أنها تحدد إلى أي مدى تكون الشركة مسؤولة عن تصرفات موظفيها، وتساعد في تحديد الطرف الذي سيكون مسؤولاً قانونياً في مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك الالتزامات المتعلقة بالديون والالتزامات التعاقدية والالتزامات المتعلقة بالموظفين. بالإضافة إلى ذلك، تساعد مسؤولية الشركة القانونية الشركات على الاستعداد للمخاطر المرتبطة بممارسة الأعمال، من خلال تنفيذ السياسات والتدريبات لتثقيف الموظفين حول كيفية النجاح الأخلاقي والقانوني في أثناء أدائهم لأدوارهم، ما يساهم في تخفيف هذه المخاطر.

كيف تعمل مسؤولية الشركة القانونية؟

لتحميل الشركة المسؤولية عوضاً عن الفرد، ينبغي أن يتحقق شرطان، وهما، أن يرتكب الجريمة موظف (أو طرف ثالث) ضمن الشركة في أثناء تأديتهم دورهم في العمل، وأن تكون المنفعة من الإجراء لصالح الشركة. من الممكن كذلك تحميل الشركة المسؤولية في حال ارتُكبت الأفعال عن طريق الإهمال أو نقص الرقابة الإدارية.

تغطي المسؤولية القانونية للشركات العديد من الأمور، بما في ذلك:

  • دعاوى الاحتيال في حال اتُّهم أحد موظفي الشركة بارتكاب مخالفات مثل التعدي على ممتلكات الغير؛
  • العقود والالتزامات المُبرمة نيابة عن الشركة من قبل وكلائها أو مديريها؛
  • تُبرم العقود عادة قبل تأسيس الشركة، وتتحمل الشركة المسؤولية القانونية عن هذه العقود بعد التأسيس؛
  • الأضرار التجارية، يكون لدى الشركة مستوى من المسؤولية عن الفترة الزمنية التي كان الموظفون أو المدراء يعملون خلالها اعتماداً على النوع والنتيجة المتوقعة للضرر. وبالتالي، تتحمل الشركة المسؤولية في حال تلقت منفعة مادية من الضرر، أو كان الضرر أمراً يمكن لمديري الشركة توقعه.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!