تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مراقب البنوك

من هو مراقب البنوك؟

مراقب البنوك (Commissioner Of Banking): هو مدير تنظيمي يشرف على جميع البنوك، ويُعدّ مسؤولاً عن تطبيق السياسات واللوائح المصرفية والمالية.

يُعيّن المُحافظ مراقب البنوك، وقد يكون لمن يشغل هذا المنصب طموحات سياسية، وعادة ما يُنظر إليه على أنه "الرئيس التنفيذي والإداري" لقسم الخدمات المصرفية أو المالية.

يؤدي مراقب البنوك دوراً مماثلاً لدور مراقب التأمين (Insurance Commissioner)، ويتمتع بالسلطة على جميع المؤسسات المالية، منها البنوك المُعتمدة، وبنوك الادخار، و جمعيات الادخار والقروض، والاتحادات الائتمانية، وشركات الائتمان، ومقرضي الرهن العقاري، وشركات التمويل الاستهلاكية، وغيرها.

قد يكون المراقب مسؤولاً عن منح التراخيص، ومراقبة مستوى قوة وعدالة سوق الخدمات المالية، وإدارة حل الشكاوى التي تسهل التواصل بين المستهلكين ومختلف الكيانات المالية الخاضعة للتنظيم، وكذلك إجراء فحوصات لكل من المؤسسة المالية، والمُقرض، والوسطاء المرخصين لضمان الامتثال للقوانين واللوائح.

يمكن أن يكون المراقب مسؤولاً عن قيادة التحقيقات في المخالفات، كما يشرف على تصفية البنوك المعسرة (insolvent)، وإصدار مواثيق للبنوك الجديدة، ووضع معايير الترخيص للأفراد في القطاع.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!