تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مراقبة الائتمان

ما معنى مراقبة الإئتمان؟

مراقبة الائتمان (Credit Monitoring): خدمة تتيح إبلاغ المستخدم عن أي تغيير يطرأ على تقريره الائتماني، والذي يحوي كافة أنشطة الفرد الائتمانية؛ التي تشمل الشركات المُقرضة، وسجلات الدفع، والحدود الائتمانية، والديون. ويُشار إليها على أنها أداة تتعقب التغييرات في السلوك المالي للمُقترض، وتبلّغ البنوك أو الشركات المُقرضة بها بهدف منع الاحتيال، وتُستخدم لتحديد الأهلية الائتمانية للفرد.

أهمية مراقبة الائتمان

تفيد مراقبة الائتمان الأفراد في فهم تاريخهم الائتماني، والحصول على الدرجات الائتمانية والتقارير المطلوبة في حال التقدم للحصول على قرض أو رهن عقاري، وتعمل على حماية الهوية الائتمانية من السرقة أو الاحتيال؛ على سبيل المثال، في حال سرقة بطاقة الائتمان واستخدامها دون إذن صاحبها، تساعد مراقبة الائتمان في تسجيل أنماط الشراء المختلفة عن طريق إرسال التنبيهات إلى حامل بطاقة الائتمان.

أنواع تنبيهات مراقبة الائتمان

يوجد أربع أنواع رئيسية من التنبيهات وهي:

  • تنبيهات الحساب الجديد: تساعد على التعرف بسرعة على النشاط الاحتيالي، إذ يدل تلقي تنبيه بفتح حساب جديد غير معروف على حالة سرقة للهوية الائتمانية.
  • تنبيهات تغيير الاسم والعنوان: يعد تغيير اسم أو عنوان غير مصرح به تنبيهاً على احتمالية سرقة الهوية الائتمانية أو محاولة لسرقتها.
  • تنبيهات الدفع المتأخر: يساعد الاكتشاف المبكر للمدفوعات المتأخرة على تقليل التأثير السلبي لها في درجة الائتمان، وقد يشير إلى سرقة الهوية الائتمانية، لأن الحساب الذي تجاوز تاريخ الاستحقاق قد يكون احتيالياً.
  • تنبيهات الإفلاس: يساعد تلقي إشعار إفلاس في حال لم يكن الإفلاس متوقعاً على معرفة ارتكاب جريمة احتيالية على هوية الائتمان.

مزايا مراقبة الائتمان

توفر خدمة مراقبة الائتمان مزايا عدة، منها:

  • المساعدة في التخطيط المالي المبكر واتخاذ القرارات المالية المناسبة.
  • إمكانية تخصيص التقارير والإشعارات والتنبيهات الخاصة بالبطاقة الائتمانية.
  • إرسال معلومات عن أفضل الأسعار التي تناسب الحالة المالية للفرد ومتطلباته عند التقدم بطلب للحصول على قرض. 

اقرأ أيضاً:

بطاقة ائتمان.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!