تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مراحل روستو للنمو الاقتصادي والتنمية

ما هي مراحل روستو للنمو الاقتصادي والتنمية؟

مراحل روستو للنمو الاقتصادي والتنمية (Rostow’s Stages of Growth): نظرية وضعها الكاتب الأميركي دبليو روستو في كتابه "مراحل النمو الاقتصادي" عام 1960، تطرح سلسلة الخطوات التي يجب على كل دولة أن تمر بها لتصبح متطورة، خاصة الدول التي تخرج من أزمة كبيرة وتبدأ من الصفر.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

مراحل روستو

تتضمن نظرية روستو للنمو الاقتصادي خمس مراحل هي:

  • المرحلة الأولى: هي مرحلة المجتمع التقليدي؛ حيث يعتمد الاقتصاد على الزراعة، مع مستويات متدنية من التجارة، وسكان لا يتمتعون بمنظور علمي حول العالم والتكنولوجيا.
  • المرحلة الثانية: هي المرحلة التي يبدأ فيها المجتمع باستيفاء الشروط التي تسبق مرحلة الإقلاع الاقتصادي، حيث تظهر بعض التغييرات مثل بدء الطلب الخارجي على المواد الخام، وتطوير محاصيل تلقى رواجاً في الخارج، فضلاً عن بدء انتشار التكنولوجيا.
  • المرحلة الثالثة: وهي مرحلة الانطلاق؛ حين يبدأ النمو الاقتصادي، وتستمر التغييرات بما تشمل التصنيع وزيادة التحضر وانتشار التكنولوجيا.
  • المرحلة الرابعة: تسبق هذه المرحلة النضج الاقتصادي، حيث تتنوع القاعدة الصناعية، وتتجه الدولة لإنتاج سلع استهلاكية معمرة.
  • المرحلة الخامسة: في هذه المرحلة تهيمن الصناعة على الاقتصاد، ويزيد الاستهلاك للسلع المعمرة مثل السيارات، ويصبح المجتمع حضري أكثر كما يصبح دخل الأفراد يزيد عن الحاجات الأساسية ليغطي الحاجات الإضافية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!