تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مدير العلامة التجارية

من هو مدير العلامة التجارية؟

مدير العلامة التجارية (Brand Manager): هو الشخص الذي يضع استراتيجية العلامة التجارية للشركة، أو المنتج، أو الشخص، ويديرها بهدف تنميتها والحفاظ على سمعتها وحقوقها، ويكون مسؤولاً عن عمليات تحليل وتخطيط طرح العلامة في السوق، وبناء القنوات الاتصالية والتسويقية؛ لإيصال الهدف الأساسي من العلامة التجارية.

يعد مدير العلامة التجارية أيضاً مسؤولاً عن تجربة العملاء؛ والتي تشمل تحليل ملاحظاتهم على المنتجات والخدمات، وتحديد مكامن الضعف لتعزيز التفاعلات المستقبلية معهم.

مهام مدير العلامة التجارية ومسؤولياته

تعد تنمية العلامة التجارية عبر زيادة الإيرادات وحصة السوق من الأهداف الأساسية لمدير العلامة التجارية من خلال الاضطلاع بالمهام التالية:

  • الاستراتيجية والتنفيذ: عبر تخطيط وتنفيذ عناصر التسويق الأساسية التي تدفع الشركة إلى النجاح، مثل خدمة العملاء، والعلاقات العامة، أو الاتصالات الداخلية.
  • إدارة التسويق: يسعى مدير العلامة التجارية إلى ضمان التعاون الفعال بين الإدارات في الترقيات والأحداث والمبادرات الاستراتيجية الأخرى مع الجهود الداخلية التي تركز في الأساس على إنشاء المحتوى وإدارة الوسائط الاجتماعية، بما في ذلك تقارير تحليل السوق، وأنشطة المنافسين، والمشاركة في وضع خطط التسويق، ومناقشة تنفيذها.
  • تطوير العلامة التجارية: يحدد أهداف العمل من خلال تحليل احتياجات السوق المختلفة؛ ورسم الاستراتيجيات لكل مجال من مجالات التركيز المطلوبة لتحقيق الأهداف وتحسين أصول العلامة التجارية.

الفرق بين مدير العلامة التجارية ومدير التسويق

تبرز الفوارق الأساسية بين المنصبين في النقاط التالية:

  • مسؤوليات مدير العلامة التجارية أعلى وأكثر تخصصاً من مدير التسويق.
  • مدير العلامة التجارية مسؤول عن نمو العلامة التجارية، وبالتالي فهو مسؤول عن استراتيجية التسويق وتنفيذها.
  • في الأعمال التجارية الصغيرة، من المحتمل أن يتولى مدير العلامة التجارية جميع مسؤوليات مدير التسويق، بينما في الشركات والأعمال الكبيرة، عادةً ما يُقسم هذا الدور بين شخصين أو أكثر.

 

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!