مدير الاكتتاب Underwriting Manager

من هو مدير الاكتتاب؟

مدير الاكتتاب (Underwriting Manager): وظيفة موجودة أساساً في مجال الخدمات المالية والتأمينية، ويُعنى مدير الاكتتاب بالإشراف على أنشطة الاكتتاب التي تشمل طلبات القروض وخدمات التأمين

يمكن أن يُطلق مصطلح “مدير الاكتتاب” على بنك أو شركة استثمارية مصرح لها تُدير إكتتاب الأوراق المالية المُصدرة بمقتضى إتفاق بينها وبين مُصدر الأوراق المالية.

مهام مدير الاكتتاب 

تشمل مسؤولية مدير الاكتتاب السماح لأعضاء فريقه بالاكتتاب في بعض المشاريع ذات المخاطر المنخفضة، كما يسهر على إجراء البحوث والتحليلات الخاصة بعمليات الاكتتاب المعقدة. 

مقالات قد تهمك:

مهارات مدير الاكتتاب 

يجب أن يتمتع مدير الاكتتاب بمجموعة من المهارات التي تساعده على أداء عمله منها:

  • مهارة في النمذجة المالية؛ وهي عملية إنشاء نموذج أو تمثيل رياضي للمواصفات التشغيلية والمالية للأعمال، وتُستخدم في تقييم الأعمال أو مقارنتها بالأعمال المشابهة في القطاع، واتخاذ القرارات، والموازنة الرأسمالية، وتحليل القوائم المالية، وتحديد تكلفة رأس المال للشركة، ومن أمثلتها تحليل التدفق النقدي المخصوم وتحليل الحساسية.  
  • مهارة في تحليل المخاطر؛ وتشمل القدرة على تحديد وقياس وتخفيف التعرض للأخطار التي يُحتمل حدوثها في شركة، أو استثمار، أو مشروع، أو هيئة حكومية، أو قطاع.
  • مهارة في جمع البيانات؛ وهي عملية منهجية لجمع المعلومات وقياسها من مجموعة من المصادر، للحصول على رؤية أو معرفة دقيقة لمجال محدد، إذ تفيد في الإجابة عن أسئلة الفرد أو الشركة، وتقييم النتائج، وتوقع الاتجاهات والاحتمالات المستقبلية.
  • مهارة في الاكتتاب؛ القدرة على تقييم تحمل تغطية المخاطر المالية الممكن أن يتعرض لها طالب التغطية مقابل الحصول على رسوم.

كيف تصبح مدير اكتتاب؟

يمكن للراغبين في أن يصبحوا مدراء اكتتاب العمل أولاً بمنصب متعهد الاكتتاب لفترة من الزمن للحصول على الخبرة المناسبة، ومن الأفضل أن يحملوا شهادة بكالوريوس كما أن الدورات في الرياضيات والاقتصاد من الممكن أن تكون مفيدة.

اقرأ أيضاً: