تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

محددات الطلب

ما تعريف محددات الطلب؟

محددات الطلب (Demand Determinants): هي العوامل التي تؤدي إلى تقلبات الطلب على منتج أو خدمة ما في حال تغيُرها، أي تفسير انخفاض أو ارتفاع الطلب على سلعة أو خدمة معينة.

أهم محددات الطلب

تؤدي بعض العوامل دوراً مهماً في تحديد الطلب، هي:

  • سعر المنتج: يعد السعر إحدى العوامل المؤثرة في قرارات الشراء مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة أو متساوية، وبحسب قانون الطلب يؤدي انخفاض السعر لزيادة الطلب، فيما يتراجع الطلب مع زيادة السعر، وإذا تأثر الطلب بالسعر بنسبة كبيرة يُعد طلباً مرناً، وفي حال عدم حدوث ذلك يُعد  طلب غير مرن.
  • دخل المستهلكين: يؤدي ارتفاع الدخل إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات بسبب تمتُع المستهلكين بقدرة شرائية كبيرة، وبالمثل يصاحب انخفاض الدخل تراجع مستويات الطلب، لكن زيادة دخل الفرد لا يعني أنه سيشتري أضعاف سلعة ما، وإنما سيحصل على ما يشبع حاجته فقط، وهذا ما يسمى "بالمنفعة الحدية".
  • أسعار المنتجات أو الخدمات ذات الصلة: إذا كانت المنتجات مكملة، ستؤدي الزيادة في سعر المنتج الأصلي إلى انخفاض الكمية المطلوبة من المنتج المكمل؛ على سبيل المثال، ارتفاع سعر الخبز سيرافقه تراجع الطلب على الزبدة، وسيؤدي ارتفاع سعر البنزين إلى انخفاض الطلب على السيارات في السوق. أما المنتجات البديلة سيزيد الطلب عليها مع ارتفاع سعر المنتج الأصلي؛ على سبيل المثال، سيؤدي ارتفاع سعر الشاي إلى زيادة الطلب على القهوة وتقليل الطلب على الشاي.
  • توقعات المستهلك: عندما يتوقع المستهلكون زيادة سعر المنتج مستقبلاً، سيزيد الطلب الحالي على هذا المنتج، مثل توقع ارتفاع سعر السلع الاستهلاكية خلال شهر رمضان، أما التوقعات بتراجع سعر السلعة، ستؤدي إلى تراجع الطلب عليها في الوقت الراهن، وشرائها لاحقاً، مثل توقع تراجع سعر الذهب.
  • عدد المشترين في السوق: يؤثر عدد المشترين في إجمالي الطلب، فإذا زاد ارتفع الطلب؛ على سبيل المثال، ستؤدي الزيادة في عدد المواليد خلال فترة معينة لزيادة الطلب على منتجات الرضع.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!