facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مجلس الخدمات المالية الإسلامية

مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB): هيئة دولية تتمتع بسلطة وضع المعايير للهيئات التنظيمية والرقابية، والتي لها مصلحة مباشرة في ضمان سلامة واستقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية بما فيها من قطاعات مصرفية، وأسواق رأس المال، والتأمينات وغيرها.

يقع مقره بعاصمة ماليزيا كوالالمبور، وافتُتح رسمياً عام 2002، واستهل نشاطه في عام 2003. يسهر مجلس الخدمات المالية الإسلامية على تطوير صناعة خدمات مالية إسلامية تتسم بالشفافية والإنصاف، من خلال إصدار معايير جديدة، أو تكييف المعايير الدولية القائمة المتوافقة مع أحكام الشريعة ومبادئها، والتوصية باعتمادها.

بلغ عدد أعضاء مجلس الخدمات المالية الإسلامية حتى شهر أبريل 2019، 182 عضواً، يمثلون 79 سلطة تنظيمية ورقابية، و95 منظمة فاعلة في السوق (المؤسسات المالية والشركات المهنية والاتحادات النقابية)، يعملون في 57 دولة، و8 منظمات حكومية دولية.

سنت ماليزيا، البلد المستضيف لمقر المجلس، قانوناً يُعرف باسم قانون مجلس الخدمات المالية الإسلامية لعام 2002، ويعطي هذا القانون مجلس الخدمات المالية الإسلامية الحصانات والامتيازات التي تمنح في العادة للمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية.

تُعد مهام مجلس الخدمات المالية الإسلامية مكمّلة لأهداف لجنة بازل للرقابة المصرفية، والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية، والاتحاد الدولي للمشرفين على التأمين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!