facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مجال "الغابات" في السياسة التنظيمية

مجال "الغابات" في السياسة التنظيمية ("Organizational Politics Terrain "Woods): أحد المصطلحات المجازية الأربعة التي تعبّر عن مجال السياسة التنظيمية السائد في الشركة، وتم ابتكار هذه التسمية من طرف الباحث "مايكل جاريت"، إذ توصل إليها عقب دراسة نُشرت نتائجها في هارفارد بزنس ريفيو عام 2017.

إضافة إلى العمليات الرسمية والمبادئ التوجيهية، تمتلك المؤسسات معايير ضمنية غير معلنة، وافتراضات خفية، وإجراءات مبطنة، ما يوصلنا إلى التعبير المجازي"الغابة"، ويمكن للغابات أن توفر غطاء وسلامة للأشخاص في مؤسستك، كما يمكنها أن تكون مكاناً غامضاً ومحيراً تضيع فيه الأفكار الجيدة والتغييرات الضرورية. وهكذا من المهم هنا أن نميز الأشجار عن الأخشاب، بمعنى التمييز بين الأعراض والعوائق الخفية لتنفيذ الاستراتيجية.

تستطيع المعايير الضمنية القوية أن تحدد ما يمكن مناقشته، وفي بعض المؤسسات على سبيل المثال يُنظر إلى إبداء المشاعر على أنّه أمر غير مرغوب، ولذا تجد المؤسسة سبباً لتهميش أو تجاهل أو تأطير أي مشاعر تظهر، أما في مؤسسات أخرى يكون إظهار المشاعر إلزامياً، كما في حالة شركات الطيران والمضيفات.

وربما تضيع بعض المؤسسات في غاباتها، لأنها تركز على طريقة العرض بدلاً من التركيز على النظام البيئي غير المعلن والمتشكل من العادات والممارسات التي لا تزال غير مرئية. ويكمن التحدي هنا في إظهار ما هو غير مرئي، من خلال الجرأة وطرح الأسئلة، واستحضار روتين الأعمال والسلوكيات التنظيمية الضمنية إلى السطح، ومناقشة العملاء والموظفين الجدد عن مشاهداتهم وخبرتهم مع المؤسسة، كما يمكن للأشخاص الغريبين عن مؤسستك تحديد أشياء تكون غير مرئية لك ولأعضائها، بالإضافة إلى الحصول على معلومات من دراسات مسحية وخبراء مختصين، وبمجرد ظهور تلك الافتراضات الضمنية بوضوح، اطلب من فريقك التفكير فيما إذا كانت هذه الافتراضات تساعد المؤسسة أم تعرقلها.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!