تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

متلازمة البط

ما مفهوم متلازمة البط؟

متلازمة البط (Duck Syndrome): هي محاولة التظاهر بالهدوء وقمع أي شعور بالقلق أو الضيق رغم بذل الكثير من الجهد؛ ما يدفع الأفراد إلى التردد في التعبير عن الصعوبات التي يمرون بها، لا سيما تلك المتعلقة بالصحة العقلية.

أصل متلازمة البط

جاءت تسمية المتلازمة من سباحة البط التي تبدو سهلة من فوق السطح؛ لكنهم يبذلون جهداً ويضربون الماء بقوة لتجنب الغرق، وانتشرت بين طلاب جامعة ستانفورد الأميركية الذين يخفون تعبهم وضيقهم خلال رحلة كفاحهم للموازنة بين الدراسة والتدريب الداخلي والالتزامات الاجتماعية والمسؤوليات الأسرية.

وزادت مواقع التواصل الاجتماعي من الاهتمام بإظهار الإنجاز وإخفاء الصعوبات المرتبطة به، فالعديد من المستخدمين يعكسون حياتهم بطريقة مثالية عبر هذه المواقع؛ ما يدفع الآخرين لإثبات نجاحهم في العمل لساعات طويلة والمكافحة بدرجة أكبر للحصول على مثل هذا النجاح، رغم عدم قدرتهم على التكيف مع الكم الكبير من الإنجازات.

ولا ترتبط متلازمة البط بالطلاب فحسب وإنما تؤثر أيضاً في الموظفين؛ إذ يبدو أنهم يؤدون مهامهم بانسيابية لكنهم في الواقع يخفون مشاعر القلق والاكتئاب والضغوط التي يتعرضون إليها.

كيفية إدارة متلازمة البط

يمكن إدارة التوتر والقلق في مكان العمل من خلال:

  • وضع أهداف واقعية: إذا واجه الموظف صعوبة في الالتزام بمهمة ما دون إرهاق نفسه، فيجب أن يحاول تحديد الأهداف الذكية التي تساعد على الاستفادة القصوى من الجهود المبذولة لتحقيق الأهداف.
  • وضع الحدود: يجب أن يمتنع الموظف عن أداء أي مهام لا تتوافق مع قيمه الأساسية أو تتطلب منه التنازل عن الوقت الذي يحتاجه لتلبية احتياجاته الشخصية.
  • الابتعاد عن المشتتات: يساعد تركيز الموظف على المهمة التي يعمل عليها في الحد من مشاعر القلق والتوتر حول المهام التي عليه إنجازها لاحقاً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!