متلازمة الأمل الكاذب False Hope Syndrome

1 دقيقة

ما هي متلازمة الأمل الكاذب؟

متلازمة الأمل الكاذب (False Hope Syndrome): مصطلح يستخدم في علم الاجتماع ويشير إلى وضع توقعات مبالغ فيها وآمال كبيرة تخالف الواقع وتخلق إحساساً بالثقة والتمكين ما تؤدي إلى نتائج مخيبة للآمال.

صاغ أستاذ علم الاجتماع في جامعة تورنتو بيتر بيتر هيرمان (Peter Herman)، والأستاذة الفخرية بعلم النفس في جامعة تورنتو جانيت بوليفي (Janet Polivy) مصطلح متلازمة الأمل الكاذب عام 2000 في دراسة تحمل اسم "متلازمة الأمل الكاذب: التوقعات غير المحققة للتغيير الذاتي" (The False-Hope Syndrome: Unfulfilled Expectations of Self-Change).

مثال على متلازمة الأمل الكاذب

على سبيل المثال؛ قد تطبق بعض الشركات برامج وأنشطة بهدف زيادة تمكين الموظفين في العمل وتعطي هذه الإجراءات قادة الشركة صورة عن القدرة على التحكم بأداء الموظفين وذلك على الرغم من أن بعض المعطيات التي يمكن الحصول عليها من أرض الواقع في العمل توحي بأن النتيجة ستكون العكس لكن يتم تجاهلها.

ومن الأمثلة الأخرى الأكثر انتشاراً الأمل الكاذب الذي يتشبث به أغلب مُتبعي الحميات الغذائية ممن يرغبون في إنقاص وزنهم، إذ على الرغم من فشل محاولاتهم السابقة فإنهم يظنون أن برامج الحمية الغذائية ستمكنهم من السيطرة على وزنهم وتحقيق هدفهم وذلك في الوقت الذي يكون هنالك العديد من المعطيات والأدلة التي توحي بعكس ذلك إذ لا يبذلون الجهد الكافي ولا يمتلكون الإرادة القوية لمقاومة المغريات والنجاح في تطبيق الحمية الغذائية.

مقالات قد تهمك:

أسباب متلازمة الأمل الكاذب

تتنوع الأسباب التي تنشأ عنها متلازمة الأمل الكاذب وتتمثل في الآتي:

  • الاعتقاد أن التغيير المستهدف إجراؤه سهل ولا يحتاج الكثير من الجهد.
  • الحماس الكبير تجاه تحقيق الهدف انطلاقاً من الاعتقاد أن النتيجة المستهدفة ستساعد في تحسين الحياة، وذلك على الرغم من أن التحسين غير مضمون.
  • ميل البشر إلى الإحساس بالسيطرة؛ إذ إن الأمل الكاذب والتفاؤل يعطيان هذا الانطباع.

التعافي من الأمل الكاذب

يمكن التخفيف من الأمل الكاذب في الحياة من خلال العمل على الحذر من انحياز الثقة المفرطة؛ وهو انحياز سلوكي يعني التقييم الخاطئ للقدرات والمهارات والمواهب الذاتية، والاعتقاد المضلل الذي يجعل الفرد يظن أنه أفضل مما هو عليه بالفعل.

اقرأ أيضاً: