مبدأ طول الذراع Arm’s Length Principle

ما هو مبدأ طول الذراع؟

مبدأ طول الذراع (Arm’s Length Principle): أول من طرح مبدأ طول الذراع هو “إدواردو بايستروكي” (Eduardo Baistrocchi)، الأستاذ المساعد في القانون في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، إذ استخدمه في البدء بمثابة مبدأ عام ليتحول خلال ستينيات القرن الماضي إلى مبدأ خاضع لمعايير محددة، لا سيما مع بزوغ التجارة الدولية للأصول غير الملموسة وغير ذلك من التحولات المزعزِعة في الاقتصاد العالمي. 

ماذا يعني مبدأ طول الذراع؟ 

هو مبدأ تقييم يُطبق عادةً على الحركات التجارية والمالية بين الشركات المعنية، ويُقصد به تقدير قيمة الحركات المالية كما لو أنها نُفذت بين أطراف مستقلة، وفيه يتخذ كل طرف من هذه الأطراف الإجراء الذي يحقق مصلحته الخاصة. 

يُستخدم مبدأ طول الذراع في صفقات الأملاك العقارية، ولا يتم بين الأطراف الذين تربطهم صلة قرابة أو الشركات التي تضم مساهمين ذوي صلة. 

مثال عن صفقة طول الذراع 

عندما يضطلع شخصان لا يعرفان بعضهما البعض في صفقة بيع وشراء لإحدى العقارات، يمكن أن يكون السعر النهائي المتفق عليه قريباً من القيمة السوقية السائدة بما أنهما يتساويان في القوة التفاوضية، بمعنى أن البائع يريد أعلى سعر ممكن، بينما يريد المشتري أكثر سعر تنافسي ممكن، بالتالي يستطيع كلاهما تحديد السعر الذي يعود عليه بأكبر منفعة ممكنة. أما إذا جرت الصفقة بين شخصين تربطهما صلة قرابة، فهذا يعني أنهم أطراف غير مستقلة، بالتالي سيقدم أحدهما سعراً أخفض من القيمة السوقية السائدة مؤْثراً مصلحة الغير بسبب هذه الصلة، الأمر الذي لا يحقق شروط مبدأ طول الذراع.

اقرأ أيضاً: