facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مبدأ "إعادة العمل للموظفين"

مبدأ "إعادة العمل للموظفين" (Giving Work Back to the People): أحد المبادئ الستة التي تُساعد القادة في التكيف مع الظروف المختلفة، وقد جاء هذا التصنيف عقب دراسة شملت مدراء من جميع أنحاء العالم، وتم نشر نتائجها في مقال بهارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

يدور هذا المبدأ حول تشجيع الآخرين على تحمل المسؤولية عبر وضع الثقة فيهم وإبطال مركزية السلطة. ينبغي على القائد أن يسمح للآخرين بتحمل أعباء المسؤولية إذ يقول "جون كارلزون" المدير التنفيذي للخطوط الجوية الاسكندنافية في هذا الصدد: "يكمن السر في أن تدعهم يكتشفون المشكلة. لن تكون ناجحاً إن لم يحمل موظفوك إدراكهم للمشكلة والحل في داخلهم". 

على سبيل المثال، أمضى كارلزون ما يصل إلى 50% من وقته خلال أول عامين له في الخطوط الجوية الاسكندنافية وهو يتواصل مباشرة مع الناس في الاجتماعات الكبيرة وبشكل غير مباشر في مجموعة من الطرق المبتكرة، مثل ورشات وجلسات العصف الذهني وتمارين التعلم والنشرات الإخبارية والكتيبات والظهور في وسائل الإعلام العامة. لقد وضّح من خلال مجموعة متنوعة من الأعمال الرمزية مدى سيطرة القواعد على الشركة. على سبيل المثال، ألغى قاعة الطعام الخاصة بالتنفيذيين وحرق الآلاف من صفحات الكتيبات وأدلة الاستخدام. لقد جعل لنفسه حضوراً واسع الانتشار، واجتمع مع أشخاص من داخل وخارج المؤسسة وأصغى إليهم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!