facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مبدأ "أخرج إلى الشُرفة"

مبدأ "أخرج إلى الشُرفة" (Get on The Balcony): أحد المبادئ الستة التي تُساعد القادة في التكيف مع الظروف المختلفة، وقد جاء هذا التصنيف عقب دراسة شملت مدراء من جميع أنحاء العالم، وتم نشر نتائجها في مقال بهارفارد بزنس ريفيو عام 2019.

يتعين على قادة الأعمال أن يكونوا قادرين على ملاحظة الأنماط كما لو كانوا على شرفة. إن كونهم منشغلين تماماً بميدان العمل لا يجدي نفعاً لهم. على القادة أن يروا سياقاً للتغيير أو أن ينشؤوا واحداً. عليهم أن يعطوا الموظفين إلماماً تاماً بتاريخ المؤسسة والجوانب الإيجابية في ماضيها، إلى جانب فكرة عن قوى السوق التي تعمل اليوم والمسؤولية التي يجب أن يتحملها الناس اليوم من أجل بناء المستقبل. يجب على القادة أيضاً أن يكونوا قادرين على تحديد الصراعات الدائرة من أجل القيم والسلطة، وأن يتعرفوا على أنماط تجنب العمل ويراقبوا غيرها من ردود الفعل العديدة الوظيفية والمختلة وظيفياً اتجاه التغيير.

قد يتحول القائد بسهولة ومن دون قصد إلى أسير للنظام من دون امتلاكه حرية التحرك ذهاباً وإياباً بين ميدان العمل والشرفة، للتأمل يوماً بعد يوم ولحظة بعد لحظة في الطرق العديدة التي يمكن من خلالها لعادات المؤسسة أن تخرب التكيّف مع الظروف المختلفة. إن بقي تركيز القادة موجهاً فقط على ميدان العمل، فستكون ديناميات التغيير التكيفي معقدة أكثر من أن يتمكنوا من تتبعها، ناهيك عن أن يستطيعوا التأثير بها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!