مبادئ الإدارة الأربعة عشر (14 Principle of Management): هي مجموعة من 14 مبدأ أساسي لاتخاذ القرارات وأسس الإدارة الناجحة التي وضعها هنري فايول في كتابه "الإدارة العامة والصناعية" (General and Industrial Management) في عام 1916.

1- تقسيم العمل (Division of Work):

التخصص في مهمة معينة يرفع من كفاءة العامل ويزيد إنتاجيته، بالتالي يجب تقسيم المهمة المعقدة إلى سلسلة من المهام الأبسط وتعيين عامل لكل منها للحصول على نتيجة أفضل وأسرع.

2- تناسب السلطة والمسؤولية (Authority and Responsibility):

تملك الإدارة سلطة إطلاق الأوامر على المرؤوسين، لكن هذه السلطة تأتي معها مسؤولية تحمل نتائج وعواقب تلك الأوامر، وأن يكون حجم المسؤولية متناسباً مع مقدار السلطة الممنوحة.

3- الانضباط (Discipline):

أن يتصرف كافة المرؤوسين بشكل عقلاني وجيد ويكون سلوكهم مقبول وتفاعلهم مع زملائهم مبني على الاحترام والتقدير. إذ إنّ الانضباط الجيد يضمن سلاسة عمل المؤسسات.

4- وحدة الأمر (Unity of Command):

أن يتلقى الموظف الأوامر من مدير وجهة واحدة بالتالي يكون الموظف مسؤولاً أمام ذلك المدير على تنفيذ الأوامر. عند إصدار أكثر من جهة عدة أوامر متضاربة يحدث لدى الموظف إرباك وصراعات بين العاملين.

5- مبدأ وحدة التوجه (Unity of Direction):

يساهم كافة الموظفين على اختلاف مستوياتهم الإدارية في عملهم الذي يخدم نفس الأهداف، بالتالي يعمل الجميع كفريق واحد والمدير العام مسؤول عن تطور الأنشطة وسيرها وفق المخطط نحو تحقيق الهدف الرئيس.

6- إخضاع المصلحة الفردية للمصلحة العامة (Subordination of Individual Interes):

يجب على كل موظف أن يضع مصلحته الشخصية جانباً ويؤمن أنه لا يمكن أن تسير الشركة على الطريق الصحيح ما لم تتغلب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

7- التعويض ومكافأة العاملين (Remuneration):

يجب أن تكون المكافأة كافية للإبقاء على حماس الموظفين وإنتاجيتهم العالية، بغض النظر عن نوع المكافأة سواء كانت نقدية أم معنوية، فإن مكافأة الجهود المبذولة تحافظ على رفع مستوى الموظفين وإنتاجيتهم.

8- درجة المركزية (The Degree of Centralization):

يرى هنري فايول ضرورة تحقيق توازن ما بين اللامركزية و المركزية بالتالي يجب الحفاظ على درجة معينة من المركزية تختلف حسب طبيعة وحجم المؤسسة، فتكون سلطة اتخاذ القرار متمركزة في يد الإدارة العليا بدرجة أكبر من المستويات الإدارية الوسطى والدنيا.

9- تدرج السلطة (Scalar Chain):

معظم الشركات تعتمد على هيكل تنظيمي هرمي بشكل أو بآخر، فمن الضروري أن يكون هناك مسار واضح لتدرج السلطة من أعلى إلى أسفل الهيكل التنظيمي بحيث يكون مقدار السلطة لدى الإدارة العليا أكبر من المستويات الأدنى.

10- النظام (Order):

من أجل القيام بالعمل بشكل صحيح يجب أن توفر المؤسسة الموارد المناسبة للموظفين بالإضافة إلى المسؤولية الاجتماعية تجاههم لتكون بيئة العمل آمنة وملائمة.

11- المساواة (Equality):

المساواة من القيم الأساسية التي يجب أن تطبقها كل الشركات بحيث تعامل كافة موظفيها بنفس المعايير دون محاباة أحد على غيره، وتقدم للجميع ما يحتاجه لأداء عمله وتوقع التنفيذ منه. المساواة بالتعامل تكسب المدير ولاء العاملين للمؤسسة ويؤدي للاستقرار.

12- استقرار الموظفين في العمل (Stability of Tenure of Personnel):

يجب أن تسعى المؤسسات إلى خفض معدل دوران العمل للحدود الأدنى والحفاظ على العاملين في المؤسسة قدر الإمكان وعدم التخلي عنه أو التسريح إلا عند اللزوم. تحقق المؤسسة معدل استقرار عالي عند نجاح عملية التوظيف وباستقطاب المرشح المناسب وتعيينه بالوظيفة المناسبة له فإنه سيبقى في عمله لدى المؤسسة أطول فترة.

13- المبادرة (Initiativing):

على المدراء منح الفرصة للمرؤوسين بالمبادرة بالمقترحات التي تحسن العمل أو تحل المشاكل وتنمي روح الإبداع والابتكار لديهم. لذا يجب على المؤسسة أن تشجع طرح الأفكار الجديدة ومشاركة الجميع ما يخلق قيمة مضافة للشركة، ويجب أن تنظر المؤسسة إلى هذه المبادرات الفردية على أنها مصدر قوة وتميز للمؤسسة والعاملين.

14- روح العمل الجماعي (Team Spirit):

وجود ثقافة العمل المشترك والتفاهم والألفة بين العاملين من شأنه تعزيز الإيجابية ورفع الإنتاجية، على المؤسسة الابتعاد عن سياسة التفرقة ويمكن أن نرى روح العمل الجماعي بدءاً من طريقة توزيع المكاتب وحتى في الاتصالات غير الرسمية بين العاملين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!