تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر ستوكاستيك

ما هو مؤشر ستوكاستيك؟

مؤشر ستوكاستيك (Stochastic Oscillator): ابتُكِرَ مؤشر "ستوكاستيك" على يد المحلل الفني"جورج لين" (George Lane) في أواخر خمسينيات القرن العشرين، وهو أداة تحليل فني تتمثل وظيفته في عرض مقدار الحركة السعرية لأوراق الاستثمار المالية من خلال مقارنة أحدث سعر إغلاق لها بأعلى سعر وأقله خلال فترات زمنية محددة، ذلك أنه يُظهر قراءات تتأرجح ما بين الصفر إلى المئة، ويتألف من مؤشر سريع يشار إليه بالرمز K%، ومؤشر بطيء يشار إليه بالرمز D%.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تطبيقات مؤشر ستوكاستيك

يمكن تلخيص أبرز تطبيقات مؤشر ستوكاستيك بما يلي:

  • تحديد مستويات التشبع الشرائي والتشبع البيعي: أي عندما يكون سعر الورقة المالية قريباً من أعلى وأدنى مستوى للمؤشر، فالتشبع الشرائي يعني أن K% أعلى من 80، أما التشبع البيعي يعني أنها أقل من 20.
  • تحديد التباين: يفيد التباين بالتنبؤ بحركة السعر، إذ يحدث عندما يسجل سعر الورقة المالية ارتفاعاً أو انخفاضاً دون أن يستجيب المؤشر لذلك، فإذا سجل السعر ارتفاعاً ولم ينتقل المؤشر إلى مستوى أعلى، يدل على تباين متداعي عندئذ، والذي يعني تحوّل وشيك للسوق من اتجاه تصاعدي إلى اتجاه تنازلي. أما إذا سجل السعر انخفاضاً ولم يسجل السعر مستوى أدنى، فإنه يدل على تباين مواتي، والذي يعني تحوّل وشيك للسوق من اتجاه تنازلي إلى اتجاه تصاعدي.
  • تحديد التقاطع: أي تقاطع مؤشر ستوكاستيك السريع مع المؤشر البطيء، فإذا تقاطع المؤشر السريع مع المؤشر البطيء وتخطاه، يعني حركة بيع مواتية؛ أما إذا تقاطع معه وتخطى ما دونه، يعني ذلك حركة بيع متداعية. 

يؤخذ على مؤشر ستوكاستيك أنه يُظهر مؤشرات خاطئة في بعض الأحيان، وقد يسفر ذلك عن خسارة الصفقة التجارية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!