facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية لمقاومة الصدمات الخارجية

ما هو مؤشر جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية لمقاومة الصدمات الخارجية؟

مؤشر جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية لمقاومة الصدمات الخارجية (Sub-Saharan Africa Resilience to External Shocks Index. RESI): مؤشر طورته شركة "فرونتير استراتيجي غروب" (Frontier Strategy Group)، لتقييم الأسس الاجتماعية والاقتصادية لأسواق منطقة جنوب الصحراء الإفريقية وقوتها الداخلية.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يقيس هذا المؤشر مرونة الدول وقدرتها في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والسياسي على الرغم من الصدمات الخارجية، بالاعتماد على مقاييس الاستقرار السياسي، والتعرض التجاري، والتنوع الاقتصادي، ومعايير الثروة والإنتاجية.

يعطي المؤشر فكرة عن مدى مرونة الدول من خلال منحهم درجات تتراوح بين 0 و 100، بالاعتماد على دمج كل من التحليل الكمي والنوعي الذي ينظر إلى التطورات التاريخية وتوقعات المحللين.

بصفة عامة، فإن مرونة الدولة في التعامل مع الصدمات الخارجية تزداد كلما كانت الدول تتمتع بأساسات قوية، وعوامل داخلية تساهم في تخفيف الصدمات، بالإضافة إلى تمتعها بالاكتفاء الذاتي.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!