تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

مؤشر التنمية البشرية

ماذا يعني مؤشر التنمية البشرية؟

مؤشر التنمية البشرية (Human Development Index. HDI): هو مؤشر إحصائي طورته هيئة الأمم المتحدة عام 1990 بهدف تنمية الدول وتحسين أوضاع المواطنين، إذ أن هذا المؤشر مسؤول عن قياس مستويات التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمختلف البلدان.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ابتُكر مؤشر التنمية البشرية من قبل عالم الاقتصاد الباكستاني "محبوب الحق"، ويرتبط المؤشر بقياس عدة مستويات منها: متوسط العمر المتوقع للمواطن، التعليم والأمية، ومتوسط سنوات الدراسة، والدخل القومي الإجمالي، والصحة، على سبيل المثال، يقيس مؤشر التنمية البشرية قدرة الأفراد على تأمين تغذية جيدة.

الهدف من مؤشر التنمية البشرية

الهدف من إنشاء مؤشر التنمية البشرية، هو ضمان حصول الأفراد على فرص عمل ومستوى جيد من الرفاهية لعيش حياة مرضية، حيث جاءت الفكرة نتيجة الفقر الشديد الذي عانى منه الأفراد، خاصةً في بلدان العالم الثالث، كما يمكن استخدام هذا المؤشر لمعاينة الخيارات السياسية للدول المختلفة، على سبيل المثال، إذا كان لدى دولتين نفس الدخل القومي الإجمالي للفرد، يمكن أن يساعد مؤشر التنمية البشرية في تقييم أسباب تحقيق نتائج متباينة على نطاق واسع.

فوائد مؤشر التنمية البشرية

مؤشر التنمية البشرية له عدة فوائد، منها:

  • تحديد المستوى المعيشي في الدول، خاصةً الدول النامية، من أجل العمل على تحسينها.
  • توفير كافة السبل والخدمات التي من شأنها رفع مستوى بلد ما.
  • محاربة الفقر والفساد.
  • يساعد الشركات على قياس التنمية الاقتصادية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!