مؤشر أسعار المستهلك (Consumer price index): و اختصاراً (CPI) وهو رقم يستخدم لقياس التغييرات الحاصلة في المستوى العام للأسعار وبالتالي معرفة وضع الاقتصاد إن كان هناك تضخم أو انكماش.

للحصول على هذا المؤشر يتم إنشاء سلة من السلع والخدمات التي تستهلكها معظم الأسر في الشهر، ويوضع سعر كل سلعة أو خدمة مقابلها ويتم جمع كافة القيم معاً، وفي الشهر التالي توضع أسعار نفس السلع والخدمات لكن وفق الأسعار الجديدة. وبعدها نقسم المجموع القديم على المجموع الجديد ونضرب الناتج بمائة فينتج لدينا معدل مؤشر أسعار المستهلك.

وإذا كان تغير المؤشر موجباً يعني ذلك أنّ هناك زيادة في المستوى العام للأسعار وبالتالي التضخم، والعكس بالعكس، لو كانت قيمة التغير سالبة، فإن هناك تراجعاً في المستوى العام للأسعار وبالتالي الانكماش.

تقوم السلطات المسؤولة عن الإحصاءات في الدول بحساب مؤشر أسعار المستهلك بشكل شهري أو ربع سنوي أو سنوي وتستخدمه لمعرفة القوة الشرائية الحقيقية للرواتب والأجور والتعويضات.

لكن هذا المؤشر يعيبه أنه لا يأخذ بعين الاعتبار التقلبات الموسمية للأسعار، (مثلاً: أسعار الخضروات الصيفية في الشتاء تكون مرتفعة) وهذا يؤدي لزيادة غير حقيقية في المؤشر، لذا تستثني بعض الدول من سلة السلع الداخلة في تكوين المؤشر مجموعة السلع والخدمات التي تعاني من تقلبات سعرية بين المواسم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!