قيمة المؤسسة إلى المبيعات Enterprise Value-to-Sales. EV/Sales

ما معنى قيمة المؤسسة إلى المبيعات؟

قيمة المؤسسة إلى المبيعات (Enterprise Value-to-Sales. EV/Sales): أحد مقاييس تقييم جاذبية الشركة من خلال حساب قيمة المؤسسة إلى مبيعاتها السنوية، وكلما كانت نسبة قيمة المؤسسة إلى مبيعاتها منخفضة كان ذلك مؤشراً على جاذبية الشركة. 

وتحسب قيمة المؤسسة؛ القيمة السوقية للأسهم مضاف إليها كل ديون الشركة، ثم طرح النقد الموجود في الميزانية العمومية، لذلك فهو مؤشر أوسع من القيمة السوقية للأسهم. 

الفرق بين قيمة المؤسسة إلى المبيعات ونسبة السعر إلى المبيعات

يختلف مقياس قيمة المؤسسة إلى المبيعات عن نسبة السعر إلى المبيعات في أن الأول يتضمن ديون الشركة وحقوق الملكية في حين أن نسبة السعر إلى المبيعات يأخذ في الاعتبار فقط قسمة القيمة السوقية للشركة على مبيعاتها أو إيراداتها على مدى 12 شهراً.

إيجابيات قيمة المؤسسة إلى المبيعات وسلبياتها

يعطي مؤشر قيمة المؤسسة إلى المبيعات نظرة عن مدى عدالة تقييم الشركة، فكلما كان مرتفعاً كان إشارة إلى أن الشركة تقيّم بأعلى من قيمتها الحقيقية فيما تشير النسبة المنخفضة إلى أن قيمة المؤسسة الحقيقية أقل من تقييمها.

ولكن هذا المؤشر قد يكون غير دقيق في بعض الأحيان فقد تكون هناك توقعات بأن مبيعات الشركة قد تزيد مستقبلاً، كما يمكن أن تصبح مبيعات الشركة أقل مع المستقبل، وكما أن النقد المرتفع يعتبر مؤشراً على أن الشركة لديها القدرة على دفع ديونها.

وبالتالي، فإن الأشخاص الذين يسعون إلى تحقيق الربح السريع لا يميلون إلى الاستثمار في الشركات التي تكون قيمة المؤسسة إلى المبيعات فيها مرتفعة، بينما قد يكون الاستثمار في مثل هذه الشركات ملائماً للمستثمرين الذين يسعون للاستثمار الطويل، فقد تكون مبيعات الشركة الآخذة في النمو مؤشراً على اتجاه الشركة لتحقيق الأرباح في المستقبل.

ويمكن الاستفادة من هذا المؤشر بشكل أكبر من خلال مقارنتها مع نسب الشركات التي تعمل في نفس القطاع.

تفيد هذه النسبة في تقييم جدوى الاستحواذ على شركة ما، وعلى المستثمر أن يأخذ في الاعتبار أن هذه النسبة لا تشمل نفقات الشركة أو ضرائبها.

حساب قيمة المؤسسة إلى المبيعات

تحسب قيمة المؤسسة إلى المبيعات من خلال قسمة قيمة المؤسسة على مبيعاتها السنوية.

على سبيل المثال، تبلغ قيمة مبيعات شركة تعمل في مجال الألبان 20 مليون دولار، ولديها 100,000 سهم، فيما تبلغ القيمة السوقية للسهم 15 دولاراً، وتبلغ قيمة النقد 100,000 دولار. في المقابل، على الشركة ديون قيمتها 400 ألف دولار.

في البداية تبلغ القيمة السوقية للشركة 1,500,000

وتبلغ قيمة المؤسسة: 1,500,000 + 400,000 – 100,000 = 1,800,000 دولار

بالتالي، فإن قيمة المؤسسة إلى المبيعات هي ناتج قسمة قيمة المؤسسة على المبيعات، وهي:

 1,800,000 ÷ 20,000,000 = 0.09 

وتعتبر 0.09 قيمة منخفضة، ما يشير إلى أن الاستثمار في هذه الشركة آمن.

اقرأ أيضاً: