facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قنوات المبيعات

مفهوم قنوات المبيعات

قنوات المبيعات (Sales channels): هي الطرق المختلفة لإيصال المنتجات أو الخدمات المختلفة للعملاء، حيث تكون إما مباشرة أو غير مباشرة وذلك بناءً على طبيعة العملاء الذين تتعامل معهم الشركة.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

لا يوجد فرق كبير بين قناة المبيعات وقناة التوزيع، حيث أن قناة التوزيع لها أهمية أكبر في إيصال المنتجات فعلياً إلى المستهلكين، بينما تشارك قناة المبيعات بشكل أساسي في المساعدة على زيادة المبيعات.

يحدد نوع قناة المبيعات الاستراتيجية التسويقية التي يجب على الشركة اتباعها، فإذا كانت القناة مباشرة يجب القيام باتباع أسلوب من الشركة إلى المستهلك (B2C)، أما إذا كانت قناة المبيعات غير مباشرة وتعتمد على وسيط، فإن الاستراتيجية التسويقية التي يجب اتباعها هي التسويق ما بين الشركات (B2B).

مثال على قنوات المبيعات

في شركات التجارة الإلكترونية مثل شركة "أمازون"، تقوم الشركة بتقديم موقع إلكتروني تعرض عليه المنتجات المتوفرة لديها، حيث يقوم العميل باختيار المنتج الذي يرغب فيه وتوصله الشركة بدورها إلى مكان العميل، وهنا يعد الموقع الإلكتروني أحد قنوات المبيعات التي تستخدمها الشركة للوصول إلى العملاء.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!