facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قانون الإجازة العائلية والطبية

ما هو قانون الإجازة العائلية والطبية؟

قانون الإجازة العائلية والطبية (Family and Medical Leave Act. FMLA): قانون عمل أميركي صدر عام 1993، يفرض على أصحاب الشركات منح الموظفين إجازة غير مدفوعة الأجر  تصل مدتها إلى 12 أسبوعاً في السنة لأسباب عائلية أو وطبية، مثل الحمل أو الحضانة، دون أن يفقد الموظفون تغطية التأمين الصحي الخاص بهم.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يشمل القانون، الذي يدار من قبل دائرة الأجور والساعات في وزارة العمل الأميركية، موظفي القطاع العام والخاص، دون بعض الفئات مثل الموظفين ذوي الأجور العالية.

لا يحق للموظف الحصول على الإجازة إلا إذا كان يعمل في شركة تضم 50 موظفاً على الأقل ضمن دائرة نصف قطرها 75 ميلاً من موقع العمل، وأن يكون الموظف قد عمل مدة لا تقل عن 12 شهراً و1,250ساعة في آخر سنة عمل له.

بعد انتهاء الإجازة، يحق للموظف العودة إلى نفس الوظيفة التي كان يشغلها قبل بدء الإجازة، وإذا لم تكن تلك الوظيفة متاحة، فيجب على صاحب الشركة تأمين وظيفة تساويها إلى حد كبير في الأجر والمزايا والمسؤولية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!