facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قاعدة الأربعة

قاعدة الأربعة (The Rule of Four): مصطلح ابتكره عالم النفس روي باومايستر مع الصحفي جون تيرني، ويُقصد به: "يتطلب الأمر أربعة أشياء إيجابية للتغلب على شيء واحد سلبي"، فالتأثير السلبي للنكسة في المعنويات، حتى ولو كانت صغيرة (مثلما يحدث عندما يتجاوز مشروع ما الميزانية أو عندما لا يحقق أحد المنتجات النجاح المتوقع)، يمكن أن يفوق تأثير جميع النجاحات المحيطة بها. يطلق علماء الاجتماع على هذه الطريقة في التفكير اسم "النفور من الخسارة"، أي أن معظمنا يفضل اللعب لتفادي الخسارة وليس للفوز، وهذا لأننا نشعر بألم الهزيمة بشكل أقوى بكثير من متعة النجاح.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

وجد الباحث بيل تايلور في مقال نُشر له في هارفارد بزنس ريفيو أن القادة الأكثر فاعلية يبذلون جهوداً كبيرة لتذكير زملائهم بالتقدم الذي يحرزونه وللاحتفال بالنجاحات الصغيرة كلما أمكنهم ذلك وبطريقة مبهجة قدر الإمكان. وهذا هو ما يجعل العديد من الشركات الناشئة تحتفل في كل مرة يفوزون فيها بعميل جديد أو تنظم احتفالات يوم الجمعة للاحتفاء بالأحداث المفرحة التي وقعت طوال الأسبوع. فالكثير من تجاربنا اليومية في العمل، من إنشاء شركة جديدة إلى إحداث تغييرات في شركة مستقرة، مشوبة بالإحباط وخيبة الأمل بسبب عميل لم تفز به الشركة أو اجتماع لم يسر على ما يرام، وبذلك فإن "قاعدة الأربعة" تعني أنه ينبغي للقادة أن يسلطوا الضوء على الأحداث الإيجابية (حتى وإن بالغوا في ذلك) لتطغى على الأحداث السلبية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!