فينتك أو التكنولوجيا المالية (Fintech): وهي اختصار لكلمة (financial Technology)، وهي تقنية تستخدمها الشركات الناشئة متحدية الشركات التقليدية بحيث تقوم بتسخير التكنولوجيا في قطاع الخدمات المالية، عوضاً عن الإبقاء على الأدوات التقليدية.

بعض المصادر تختصرها بأنها "أي اختراع تكنولوجي يتم توظيفه في الخدمات المالية"، وأن هذه الخدمات بين تطبيقات الدفع النقدي وبرامج وتطبيقات معقدة مثل الذكاء الصناعي والبيانات الضخمة (Big Data).

وبما أنّ التكنولوجيا المالية متنوعة، فقد ظهرت العديد من الأشكال التي تندرج جميعها تحت خانة فينتك مثل البلوك تشين (Blockchain)، وإثيريوم (Ethereum)، والعملة الرقمية أو العملة المشفرة (Cryptocurrency) أو البيتكوين (Bitcoin). 

تسهل فينتك الخدمات المالية اليومية عبر دمج أحدث التقنيات المتطورة في عمليات الدفع. وتكمن أهمية التكنولوجيا المالية بكونها تقدم الحلول وتطور الأدوات المالية مثل التحويلات المالية وبطاقات الائتمان، وتخلق بدائل عن المصارف والعمليات التي تتم داخلها، بحيث تكون هذه البدائل مفيدة للناس، بعيداً عن المصارف.

ظهرت فينتك للمرة الأولى في العام 2008، أي بعد الأزمة المالية العالمية، بعد تراجع المصارف وفضائح الفساد فيها، ما أدى إلى ظهور شركات التكنولوجيا المالية التي استغلت فرصة الأزمة المالية التي حلت بالمصارف لتقدم بدائل عما تقدمه هذه البنوك من خدمات؟

ذكر تقرير شركة بيفورت (payfort) للمدفوعات الرقمية في العام 2016، أنه من المتوقع أن تتزايد عمليات الدفع إلكترونياً في المنطقة العربية لتصل إلى 69 مليار دولار في السنة بحلول العام 2020.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!