عمليات الاندماج والاستحواذ Mergers and Acquisitions. M&A

ما تعريف عمليات الاندماج والاستحواذ؟

عمليات الاندماج والاستحواذ (Mergers and Acquisitions. M&A): مصطلح يُطلق على إحدى استراتيجيات النمو الخارجي التي تتبعها الشركات التي تطمح للتوسع.

في حالة الاندماج، الشركات المعنية تذوب في وحدة تنظيمية واحدة جديدة، تعود ملكيتها لطرف واحد، ويُتحكم فيها عن طريق هيكل تنظيمي موحد، مثل مجمع “آنجي” (Engie) في مجال الطاقة الذي نشأ من اندماج شركة “غاز فرنسا” (GDF) والشركة الفرنسية البلجيكية “السويس” (SUEZ)؛ نفس الشيء تقريباً بالنسبة للاستحواذ، إذ يُستحوذ عادة على الشركة الأصغر حجماً سواء بإرادتها أي البيع الإرادي “استحواذ ودّي”، أو عكس إرادتها “عدائي” (Hostile) مثل حالة شركة مهددة بالإفلاس، وتُنقل أصولها للشركة الأكبر حجماً (المستحوِذة)، غير أن هذه العملية لا ينتج عنها بالضرورة وحدة تنظيمية (أو شركة) جديدة مثل حالة الاندماج.

في الحالتين، توجد فوائد تعود على الشركات من حيث تخفيض تكلفة الإنتاج، وتعزيز الجودة والتنافسية، غير أنه يوجد لهذه العمليات عيوب مثل الصدمات الثقافية.
ظهرت حالات الاندماج في منتصف القرن العشرين، وتعد العولمة والمنافسة إحدى أهم الدوافع التي شجّعت على ظهور هذا النوع من الاستراتيجيات

أنواع عمليات الاندماج والاستحواذ

يمكن حصر أنواع الاندماج والاستحواذ فيما يلي: 

  • الاندماج الأفقي (Horizontal Merger): يتم بين شركتين تنتميان لنفس مجال النشاط الاستراتيجي وتكون في العادة متنافستين.
  • الاندماج العمودي (Vertical Merger): يتم بين الشركات الناشطة في مستويات مختلفة في الصناعة كاستحواذ شركة تكرار بترول على شركة منقبة عنه.
  • الاندماج غير المترابط (Conglomerate Merger): يشمل هذا النوع من الاندماج الشركات المنتمية لقطاعات مختلفة لا يوجد بينها رابط مباشر، كاستحواذ شركة تصنّع الأحذية على شركة تصنّع معجون الأسنان.

اقرأ أيضاً: