تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

علم البيانات

ما هو علم البيانات؟

علم البيانات (Data Science): هو علم مستند إلى البيانات؛ يجمع بين الخبرة في مجال معين ومهارات البرمجة، ومعرفة الرياضيات والإحصاء؛ لاستخراج معلومات مفيدة من كميات كبيرة من البيانات المعقدة أو الضخمة.

صاغ مصطلح علم البيانات عالم الحاسوب الدنماركي "بيتر ناور" (Peter Naur) عام 1974، ليكون بديلاً عن مصطلح "علوم الكمبيوتر"؛ الذي كان شائعاً قبل ذلك.

أسس علم البيانات

يتألف علم البيانات من أربع مكونات أساسية:

  1. الإحصاء: الوحدة الأكثر أهمية في أساسيات علم البيانات، وهو طريقة أو علم جمع البيانات الرقمية وتحليلها بكميات كبيرة للحصول على رؤى مفيدة.
  2. التصور: تساعدك تقنية التصور على الوصول إلى كميات هائلة من البيانات في صور مرئية سهلة الفهم والاستيعاب.
  3. التعلم الآلي: يستكشف بناء ودراسة الخوارزميات التي تتعلم كيفية عمل تنبؤات حول البيانات غير المتوقعة والمستقبلية.
  4. التعلم العميق: بحث جديد للتعلم الآلي حيث تختار الخوارزمية نموذج التحليل لتتبعه.

أهمية علم البيانات

يفيد علم البيانات في عمليات صنع القرار ضمن العديد من التخصصات منها؛ التعدين، والإحصاءات، والتعلم الآلي، والتحليلات، والبرمجة، وذلك من خلال تحليل البيانات لاستخراج المعلومات القيّمة منها، وتحويلها إلى ميزة تجارية يمكن أن تساعد في اكتشاف الاحتيال باستخدام خوارزميات التعلم الآلي المتقدمة ومنع أي خسائر مالية كبيرة، وتتيح إجراء تحليل المشاعر لقياس ولاء العملاء للعلامة التجارية.

الفرق بين علم البيانات وتحليل البيانات

يركز علم البيانات على إيجاد ارتباطات ذات مغزى بين مجموعات البيانات الكبيرة، في حين يُسعى تحليل البيانات إلى الكشف عن تفاصيل الرؤى المستخرجة. ويعدّ تحليل البيانات أحد فروع علم البيانات الذي يركز على إيجاد  إجابات أكثر تحديداً للأسئلة التي يطرحها علم البيانات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!