عائد الإنفاق على الإعلانات Return On Ad Spend. ROAS

ما هو عائد الإنفاق على الإعلانات؟

عائد الإنفاق على الإعلانات (Return On Ad Spend. ROAS): مؤشر تسويقي يقيس مقدار الإيرادات التي تحققها الشركة مقابل كل دولار تنفقه على التسويق أو الإعلان.

يقيس عائد النفقات على الإعلانات فعالية الحملات التسويقية، إذ كلما زادت فعالية الرسائل الإعلانية والترويجية، زادت الإيرادات المتحققة من كل دولار أُنفق على الإعلانات، أي أنه كلما ارتفع عائد النفقات الإعلانية، كان ذلك أفضل.

حساب عائد الإنفاق على الإعلانات

يُحسب عائد الإنفاق على الإعلانات بقسمة إجمالي قيمة الإيرادات المحقق من حملة إعلانية على تكاليف هذه الحملة. على سبيل المثال، إذا حققت إحدى الحملات أرباحاً قدرها 10,000 دولار أميركي (أو ما يعادله بالعملة المحلية) وكانت تكلفتها 200 دولار أميركي، فإن عائد النفقات الإعلانية هو 5 لـ 1، أي أن كل دولار أنفق في الإعلان حقق 5 دولارات. 

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا المقياس يشير أحياناً إلى حجم الإيرادات المرتبطة بالإعلانات، وليس حجم الإيرادات المتحققة من الإعلانات.

ما هو عائد الإنفاق على الإعلانات الجيد؟

بصفة عامة يعتبر أي عائد إنفاق يتجاوز الـ 3 عائد إنفاق جيداً، في حين إذا تراوح عائد الإنفاق بين 1 و2 فذلك دليل على أن الشركة على الأقل تستطيع تغطية نفقات التسويق من خلال الإيرادات.

الفرق بين عائد الإنفاق على الإعلانات وعائد الاستثمار

يتمثل الاختلاف بين العائد الإنفاق على الإعلانات وعائد الاستثمار في أن الأخير أداة قياس تستخدم لتقييم كفاءة الاستثمار، أو لمقارنة كفاءة عدد معين من الاستثمارات إذ يوضح هذا المقياس مدى فعالية أموال الاستثمار المُستخدمة لتوليد الأرباح وكفاءتها.

إقرأ أيضاً: