facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

ظروف اتخاذ القرار

ظروف اتخاذ القرار (Decision Making Conditions): هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على المديرين أثناء عملية اتخاذ القرار، حيث يجب أخذ نوع القرار والظروف المحددة التي قد تحدث في بيئة الأعمال وعدم القدرة على التنبؤ بالوضع الاقتصادي بعين الاعتبار أثناء عملية اتخاذ القرار.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

كلما زاد مقدار المعلومات الموثوقة، زاد احتمال اتخاذ قرار جيد. يوجد ثلاثة ظروف يتم فيها اتخاذ القرار، اليقين والخطر وعدم اليقين.

اتخاذ القرار في حالة اليقين

تكون شروط اليقين موجودة، ويتم اتخاذ القرار بدرجة معقولة من اليقين في نتائجه، ومعرفة الفرص والظروف المرافقة لهذا القرار. مثل اتخاذ القرارات الدورية والروتينية.

اتخاذ القرار في حالة الخطر

تكون المعلومات المتوفرة عن الفرص والفوائد المرتبطة بكل منها غير كافية، بالإضافة إلى التكاليف المحتملة المقدرة. يصاحب هذا الظرف مستوى متوسط من الارتباك وخطر معتدل.
وإمكانية اتخاذ قرار غير عملي.

اتخاذ القرار في حالة عدم اليقين

في هذه الحالة، يملك صانع القرار معرفة محدودة جداً بالخيارات المتاحة وكذلك المخاطر المرتبطة بكل منها والعواقب المحتملة. ويتم اتخاذ معظم القرارات اليومية الجادة في هذا الظرف. ولتقليل المخاطر ينبغي جمع أكبر قدر من المعلومات ذات الصلة ثم محاولة اتخاذ خيار منطقي.

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!