facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإنتاج في الوقت المناسب

الإنتاج في الوقت المناسب (Just-in-time Production. JIT): يطلق عليها أيضاً نظام تويوتا للإنتاج (Toyota Production System. TPS)، حيث تم تطويره باليابان في مصانع تويوتا خلال الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين كمنهج يهدف بالأساس إلى تقليص وقت دورات الأنشطة الإنتاجية المختلفة وكذلك فترات الاستجابة من الموردين وللعملاء، وهو أيضاً أسلوب شائع لإدارة المخزون ومنهجية مصمَّمَة لتقليل مستوياته، وزيادة الكفاءة، وتقليل النفقات، وتقليل العوادم، وذلك من خلال استلام البضائع التي تحتاج إليها الشركة فقط وقتها. يمكن أيضاً تعريف طريقة الوقت المناسب بأنها أسلوب إداري لإنتاج الكميات المطلوبة بالضبط من المنتج والإبقاء على الكميات المطلوبة بالضبط من المخزون الخاص بالمواد الأولية والسلع الأخرى المُصنَّعَة اللازمة لذلك، ويلزم هذا الأسلوب تخطيط دقيق واستخدام وسائل تكنولوجية متقدمة بالإضافة إلى التواصل المستمر بين جميع أطراف سلسلة التوريد.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

ويُنظَر إلى هذا الأسلوب باعتباره أكثر كفاءة من ناحية التكلفة لإدارة والحفاظ على مستويات معينة للمخزون، والغرض منه هو الوصول إلى أقل قيمة لكمية السلع التي تحتفظ بها الشركة في أي لحظة زمنية دون الإضرار أو المساس بحجم الإنتاج. ولهذا الأسلوب العديد من المزايا مثل إنتاج نفس الكمية المطلوبة وبالتالي ضمان بيع إجمالي حجم الإنتاج، وتقليل المساحة التي تحتاج إليها الشركة للتخزين، بسبب الدوران الأسرع للمخزون، كما أن وجود مخزون أقل يعني استثمار أقل به. على الجانب الآخر، يعيب أسلوب الوقت المناسب تأثره وحساسيته المفرطة تجاه وقوع أي خطأ، وعدم قدرته على التكيف مع أي ظروف طارئة جديدة تؤدي إلى زيادات فجائية في طلب السوق أو مع وجود عيوب في اتصال الأطراف المختلفة بسلسلة التوريد.

تستخدم العديد من الشركات الأخرى نفس المفهوم لكن تحت أسماء مختلفة مثل شركة "موتورولا" التي تطلق عليه اسم دورة التصنيع القصيرة (Short-Cycle-Manufacturing. SCM)، وشركة "آي بي إم" (IBM) التي تطلق عليه اسم التصنيع دائم التدفق (Continuous-Flow Manufacturing. CFM). ومن الأمثلة على الشركات التي تستخدم طريقة الوقت المناسب أيضاً شركات "ديل"، و"اتش بي"، و"ماكدونالدز". 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!