تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

ضريبة قيمة الأرض

ما ضريبة قيمة الأرض؟

ضريبة قيمة الأرض (Land Value Tax. LVT): تُسمى أيضاً "ضريبة تقييم الموقع" (Site Valuation Tax) وهي طريقة لتقييم ضرائب الملكية التي تراعي فقط قيمة الأرض نفسها والتحسينات المرتبطة بها دوناً عن أي مبانٍ أخرى في الموقع، وتناسب المدن المُنشأة والمدن النامية الأصغر لاقتضاء بناء مشاريع جديدة متعددة الاستخدامات، لكن الضرائب المرتفعة على التحسينات تثبط التطوير الجديد.

يعود مفهوم ضريبة قيمة الأرض إلى بداية المجتمعات الزراعية، إذ كان تحديد ملاك الأراضي لكيفية فرض الضرائب بطريقة عادلة لصالح المجتمع الأكبر هدفاً اجتماعياً مشتركاً، وكان يُنظر إلى الأرض على أنها أصل لا يمكن للفرد أن يمتلكه بالمعنى "التقليدي" للملكية، بل بالأحرى يجب معاملتها على أنها إيجار ينتقل من جيل إلى آخر، وأن النشاط البشري الذي يُقام على قطعة الأرض هو ما يحدد قيمتها، لذلك تُحدد ضريبة قيمة الأرض بصفتها أساس عادل لتحديد المسؤولية الضريبية، وحالياً تُقيَّم الأراضي والمباني بطريقة مستقلة لأغراض الضرائب.

تُحدد التغيرات في قيم الممتلكات إلى حد كبير وفقاً للتغيرات في محيطها؛ على سبيل المثال، يمكن ألا يساهم فدان أرض في بيئة ريفية في تنمية اقتصاد المنطقة المحيطة بقدر مساهمته في موقع حضري في وسط المدينة، إذ يمكن أن يحتاج الموقع بجوار مركز توزيع أغذية إلى رصيف تحميل إضافي.

فوائد ضريبة قيمة الأرض

تحقق ضريبة قيمة الأراضي العديد من الفوائد بما في ذلك:

  • تقلل المضاربة على قطع الأراضي الشاغرة المخصصة للتنمية، إذ سيدفع ملاك الأراضي ضرائب على قطع الأراضي الشاغرة بنفس القيمة لتلك المخصصة للاستخدام الإنتاجي.
  • تشجع مالكي الأراضي الشاغرة أو غير المستغلة على إجراء تحسينات تزيد من العائدات دون الحاجة إلى القلق بشأن العواقب الضريبية.
  • تساهم في زيادة المعروض من المساكن، وكذلك في تنشيط الأحياء التي بها أعداد كبيرة من العقارات الشاغرة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!