صندوق السندات Bond Fund

ما تعريف صندوق السندات؟

صندوق السندات (Bond Fund): يسمى أيضاً “صندوق الديون” (Debt Fund)، وهو صندوق مشترك يستثمر فقط في السندات المختلفة، وغالباً ما يكون تحقيق دخل شهري للمستثمرين هدفاً أساسياً للصندوق.

يستثمر صندوق السندات في محفظة الأوراق المالية ثابتة الدخل، ويوفر تنوعاً للمستثمرين من أجل تحقيق الحد الأدنى من الاستثمار المطلوب، ونظراً إلى العلاقة العكسية بين أسعار الفائدة وأسعار السندات، فإن السند طويل الأجل ينطوي على مخاطر سعر فائدة أكبر من السند قصير الأجل.

أنواع صناديق السندات

تضم معظم صناديق السندات نوعاً معين من السندات، مثل سندات الشركات أو السندات الحكومية، وتُحدد وفقاً لأجل الاستحقاق، ويمكن أن تتكون صناديق السندات من السندات الأكثر أماناً فقط، مثل السندات الحكومية، وتعد سندات الحكومة الأميركية من أعلى مستويات الجدارة الائتمانية ولا تخضع لأي تصنيفات.

يمكن أن تستثمر صناديق السندات أيضاً في فئة السندات الأكثر خطورة فقط، أي السندات مرتفعة العائد أو السندات غير المرغوب فيها، وتميل صناديق السندات التي تستثمر في أنواع السندات الأكثر تقلباً إلى تقديم عوائد محتملة أعلى.

مزايا صندوق السندات

تتسم صناديق السندات بعدة مزايا، منها:

  • يعد صندوق السندات طريقة أكثر فاعلية للاستثمار في السندات من شراء أوراق السندات المالية الفردية، ولا تتطلب صناديق السندات تاريخ استحقاق لسداد أصل الدين، لذلك يتغير المبلغ الأساسي المستثمر من وقت لآخر.
  • يوفر صندوق السندات إمكانية الوصول إلى مدراء المحافظ الذين لديهم خبرة البحث وتحليل الجدارة الائتمانية لمصدري السندات وظروف السوق قبل الشراء أو البيع خارج الصندوق.
  • تمثل صناديق السندات خيارات استثمار جذابة، لأنها عادةً ما تكون أسهل للمستثمرين للمشاركة فيها بدلاً من شراء أدوات السندات الفردية التي تشكل محفظة السندات. 

 اقرأ أيضاً:

Content is protected !!