تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

صندوق الاستثمارات العامة

ما هو صندوق الاستثمارات العامة؟   

صندوق الاستثمارات العامة (Public Investment Fund. PIF): صندوق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية، تأسس بمرسوم ملكي عام 1971، بهدف الاستثمار في المشاريع التجارية، والاستثمار في مجموعة منتقاة من الشركات والأصول المحلية والدولية.

من هو رئيس صندوق الاستثمارات العامة

أصدر مجلس الوزراء في المملكة القرار 270 في مارس/ آذار 2015 ، الذي وضع الصندوق تحت إشراف مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (Council of Economic and Development Affairs. CEDA)، مع ولي العهد، صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيساً، وأعطت هذه الخطوة الرئيسية لصندوق الاستثمارات العامة قدراً أكبر من الاستقلالية ومسؤوليات استراتيجية وطنية محددة بشكل أفضل.

فوائد صندوق الاستثمارات العامة

ساهم صندوق الاستثمارات العامة في تأسيس العديد من الشركات في المملكة، إضافة إلى تشجيعه الابتكار، والتنويع، وتطوير القطاع غير النفطي في المملكة، بما في ذلك قطاع النقل، والطاقة، والمعادن، وتحلية المياه، ومرافق البنية التحتية، ونمى دوره الاقتصادي بوتيرة سريعة ومبتكرة إثر عمله الفعّال في تطوير الاقتصاد المحلي، وتوسيع محفظته في الأصول الدولية، عبر الاستثمارات في الأسواق والقطاعات الدولية، وإنشاء شراكات استراتيجية بهدف تحقيق عائدات الاستدامة، التي تعدّ جزءاً من أهداف رؤية 2030.

مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة

تتألف الحوكمة الحالية للصندوق من مجلس إدارة ولجان مجلس إدارة أصغر، يرأس المجلس صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أما أعضاء المجلس فهم:

  • ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية.
  • إبراهيم العساف، وزير دولة وعضو مجلس الوزراء.
  • محمد التويجري، مستشار بالديوان الملكي.
  • ماجد القصبي، وزير التجارة ووزير الإعلام المكلف.
  • محمد عبد الله الجدعان، وزير المالية ووزير الاقتصاد والتخطيط المكلف.
  • خالد الفالح، وزير الأستثمار.
  • محمد بن عبد الملك آل الشيخ، وزير دولة وعضو مجلس الوزراء.
  • أحمد الخطيب، وزير السياحة.

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!