تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

صاحب الحساب الرئيسي

من هو صاحب الحساب الرئيسي؟

صاحب الحساب الرئيسي (Primary Account Holder): أحد أنواع أصحاب الحسابات المصرفية، وهو الشخص الذي يقدم الطلب الأولي لفتح حساب مصرفي أو يطلب الحصول على ائتمان معيّن، ويُعدّ المستخدم الرئيسي لبطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي، والمسؤول قانونياً عن الديون والرصيد الخاص بالحساب، وإجراء التغييرات المختلفة على الحساب.

فهم مسؤوليات صاحب الحساب الرئيسي

تختلف مسؤوليات صاحب الحساب الرئيسي اعتماداً على نوع الحساب المصرفي الذي يفتحه، ويتقاسم أصحاب الحساب مسؤوليته في حال كان مشتركاً. يمتلك صاحب الحساب الرئيسي خيار تحديد المستخدمين الآخرين المصرّح لهم باستخدام الحساب المصرفي ضمن حدود إنفاق يختارها، فيما يظل مسؤولاً بالكامل عن جميع الرسوم المفروضة على الحساب، بما في ذلك الرسوم المترتبة على صاحب الحساب الرئيسي أو أي مستخدمين إضافيين على الحساب.

أنواع حسابات صاحب الحساب الرئيسي

يمكن تسمية أصحاب الحسابات الرئيسية في عدة أنواع من الحسابات، ويتلخص أكثرها شيوعاً فيما يلي:

  • الحساب المصرفي: يطلب مجموعة متنوعة من المعلومات الشخصية من صاحب الحساب الرئيسي للموافقة عليها، بما في ذلك الاسم الكامل والعنوان ورقم الضمان الاجتماعي، ويحصل في المقابل على بطاقة مصرفية وشيكات، ويمتلك خيار إضافة مستخدم مصرّح له إلى الحساب سواء كان حساباً جارياً أم توفير، مع توفير بطاقة مصرفية إضافية لكل مستخدم، ويكون مسؤولاً عن الحفاظ على الحد الأدنى للرصيد في جميع حساباته وتجنب السحب على المكشوف.
  • بطاقة الائتمان: أكثر صرامة من عملية فتح حساب مصرفي، إذ تتطلب بالإضافة إلى توفير المعلومات الشخصية الخضوع لفحص الائتمان الذي يأخذ في الاعتبار الدرجة الائتمانية لصاحب الحساب الرئيسي عند اتخاذ قرار بشأن تمديد الائتمان. يجوز لصاحب الحساب الرئيسي طلب إصدار بطاقات ائتمان إضافية للمستخدمين المصرح لهم، ويتمتع بصلاحية مناقشة تفاصيل الحساب مع جهة إصدار بطاقة الائتمان، ومعاملات النزاع، وطلب زيادة حد الائتمان، واسترداد النقود أو نقاط المكافأة، وإغلاق الحساب.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!