سمعة العلامة التجارية Brand Equity

ما هي سمعة العلامة التجارية؟

سمعة العلامة التجارية (Brand Equity): مصطلح تسويقي يصف القيمة التي يوليها العملاء للعلامة التجارية.

إذا كان العملاء يتذكرون هذه العلامة التجارية بشكل مستمر، فمعنى ذلك أن سمعتها إيجابية وقيمتها كبيرة، أما إذا كانت المنتجات المرتبطة بهذه العلامة مخيبة للأمل ويوصي المشترون بتجنبها، فقيمتها ضئيلة وسمعتها سلبية. 

عناصر سمعة العلامة التجارية

تتكون سمعة العلامة التجارية من خمسة عناصر هي:

  • الثقة بالعلامة التجارية (Brand Trust): مصطلح يعبر عن العلاقة العاطفية بين العميل والشركة التي تجعل العميل واثقاً بأن الشركة تفي بوعودها على أكمل وجه.
  • الولاء للعلامة التجارية (Brand Loyalty): يُسمى أيضاً “ولاء المنتَج”، ويُقصد به شعور العميل بالوفاء تجاه منتج من علامة تجارية محددة، أي أنّ هذا العميل يداوم على شراء منتجات هذه العلامة بغض النظر عن منتجات المنافسين، وما تحمله من تغييرات سواء في السعر أو في الجودة.
  • صورة العلامة التجارية (Brand Image): هي مجموعة من المعتقدات والأفكار والانطباعات التي يحملها العميل في ذهنه تجاه علامة تجارية أو منتج ما، أي أنها التصور الذي يتبادر إلى ذهن العميل فور رؤيته أو سماعه لاسم علامة تجارية معينة. يُبنى هذا التصور على تفاعل العملاء وخبرتهم السابقة مع منتجات هذه العلامة التجارية، أو على المعتقدات المكوّنة بسبب الإعلانات أو اقتراحات معارفهم.
  • ارتباطات العلامة التجارية (Brand Associations): مصطلح يشير إلى كل الارتباطات العاطفية والنفسية التي تجمع المستهلكين مع العلامة التجارية ومنتجاتها وفوائدها.
  • قيمة العلامة التجارية (Brand Value): هي الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها المستهلكون من استخدام منتجات أو خدمات العلامة التجارية بما يؤثر على قرارات الشراء.

مثال على سمعة العلامة التجارية

من أمثلة سمعة العلامات التجارية؛ شركة آبل التي تحظى بسمعة جيدة جداً ما يدفع الكثير من المستهلكين إلى شراء منتجاتها على الرغم من أسعارها الباهظة كما أنهم على استعداد للاصطفاف من أجل الحصول على منتجاتها.

أهمية سمعة العلامة التجارية

تكمن أهمية سمعة العلامة التجارية في إمكانية فرض أسعار أعلى مقارنة بمنتجات المنافسين التي لا تتمتع بالسمعة، كما أنها تسهل على الشركة عملية توسيع العلامة التجارية أي إطلاق منتجات جديدة تحمل العلامة نفسها في مجالات أخرى، وتعزز أيضاً من قيمة أسهم الشركة في البورصة. 

اقرأ أيضاً: