تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

"سلسلة التمويل "بي

ما هي سلسلة التمويل "بي"؟

"سلسلة التمويل "بي (Series B Financing): تسمى أيضاً بالإنجليزية (Series B Funding) وجولة التمويل من السلسة "بي" (Series B Round)، وهي المرحلة الثانية من عملية جمع التمويل للشركة الناشئة.

سمات سلسلة التمويل "بي"

تتمتع سلسلة التمويل "بي" بعدة سمات تتمثل في الآتي:

  • "تسبقها سلسلة التمويل "إيه" وتتبعها سلسلة التمويل "سي.
  • تنفذها الشركة بعد أن تكون قد حققت بعض الإنجازات في تطوير أعمالها على سبيل المثال؛ لديها إيرادات ثابتة.
  • تقدم الشركة خلال سلسلة التمويل هذه أسهماً ممتازة للمستثمرين مقابل الحصول على تمويل، مع منح المستثمرين خيار شراء أسهم ممتازة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية في وقت لاحق.

مقالات قد تهمك:

فائدة سلسلة التمويل "بي"

تستفيد الشركات الناشئة من سلسلة التمويل "بي" في تنمية أعمالها من خلال منحها القدرة على اكتساب المواهب وتحسين عمليات التسويق ودعم المبيعات وزيادة الدعم المقدم للموظفين.

الفرق بين سلسلة التمويل "إيه" وسلسلة التمويل "بي"

على الرغم من أن سلسلة التمويل إيه تتشابه مع سلسلة التمويل "بي" في نوعية المستثمرين الذين يشاركون فيها والعمليات التي تنفذها الشركة لجمع التمويل فإنهما يختلفان في بعض النقاط هي:

  • سعر السهم: يدفع المستثمرون سعراً أعلى لشراء أسهم الشركة الناشئة في السلسلة "بي" مقارنة بالمبلغ الذي دفعوه مقابل الأسهم في السلسلة إيه، وذلك يعود إلى أن معدل المخاطر المرتبطة بالاستثمار قد انخفض لأن الشركة بدأت تحقيق بعض الإنجازات على صعيد الأعمال.
  • المستثمرون: قد يكون المستثمرون المشاركون في السلسلة "بي" هم ذاتهم المستثمرون الذين شاركوا في السلسلة إيه وذلك رغبة منهم في توسيع استثماراتهم بالشركة الناشئة، ويمكن أن تشهد سلسلة التمويل "بي" دخول بعض المستثمرين الجدد مثل شركات رأس المال الاستثماري.
  • الهدف: تستهدف الشركات من سلسلة التمويل إيه توسيع عملياتها عبر شراء المعدات والمخزون وتعيين الموظفين، في المقابل تستفيد من السلسلة "بي" في تعزيز المبيعات والتسويق واكتساب المواهب.

ما هو رأس المال المخاطر؟

يسمى أيضاً "رأس المال المغامر" و"رأس المال المجازف" و"رأس المال الاستثماري"، وهو شكل من أشكال التمويل أو الاستثمار (مالي أو معنوي مثل الخبرة الفنية أو المعرفة) يؤمّنه مستثمرون من أجل المشاريع أو الشركات الناشئة والأعمال التجارية الصغيرة، التي يعتقد أن لديها القابلية للنمو والنجاح. 

ما هي عملية تمويل الشركات الناشئة؟ 

هي حصول الشركة الناشئة على التمويل اللازم لها لتجاوز المرحلة التي تمر فيها نحو المرحلة التالية. 

اقرأ أيضاً:

error: المحتوى محمي !!