سعر الفائدة الفيدرالية Federal Funds Rate

ما هو سعر الفائدة الفيدرالية؟

سعر الفائدة الفيدرالية (Federal Funds Rate): مصطلح اقتصادي يُستخدم لوصف سعر الفائدة الذي تحدده اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في أميركا؛ والذي يطبَّق على عمليات الإقراض بين البنوك الأميركية؛ إذ يحدد سعر الفائدة الذي تجنيه من بعضها حين تستخدم البنوك احتياطياتها لإقراض بعضها بعضاً لليلة واحدة.

تاريخ أسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية

بصفة عامة، يرجع تاريخ السوق المفتوحة بين البنوك الأميركية إلى حين بدأت البنوك الأميركية إقراض بعضها بعضاً عام 1921؛ حيث ثمة بنوك توقعت حدوث عجز في حساباتها الفيدرالية ما دفعها إلى الدخول في اتفاقية للحصول على أموال من البنوك التي لديها أرصدة فائضة في حساباتها الفيدرالية، ثم نُشر أول أسعار الفائدة الفيدرالية اليومية في أبريل/ نيسان 1928 في صحيفة نيويورك هيرالد تريبيون.

الفرق بين سعر الفائدة الفيدرالية وسعر الفائدة

بصفة عامة، فإن مصطلح “سعر الفائدة” يشمل سعر الفائدة الفيدرالية؛ إذ إنه يصف أي سعر فائدة يُطبَّق بين المقترضين، وقد تكون الفائدة مبلغاً يُدفع إلى البنك من قبل المُقترضين، أو مبلغاً يدفعه البنك للأشخاص الذين يودعون أموالهم في البنك. في المقابل، يقتصر سعر الفائدة الفيدرالية على سعر الفائدة الذي تحدده اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في أميركا.

مقارنة سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية مع سعر الخصم

يتمثل التشابه بين سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية وسعر الخصم في أن الاحتياطي الفيدرالي يحددهما ولكنهما يختلفان في التطبيق؛ إذ إن الأول يُطبَّق على عمليات الاقتراض بين البنوك الأميركية، وفي المقابل، يطبَّق سعر الخصم على عمليات اقتراض البنوك مباشرة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

يتمثل الاختلاف الثاني في أن سعر الخصم عادة ما يكون أعلى من سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية؛ ويرجع ذلك إلى محاولة الاحتياطي الفيدرالي تشجيع البنوك على اللجوء إليه والاقتراض منه قبل الاقتراض من بعضها.

اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) 8 مرات سنوياً في اجتماعات مجدولة ومقررة مسبقاً، وتقوم خلالها باتخاذ القرارات وتحديد الموقف المناسب للسياسة النقدية وسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بناء على التغييرات الاقتصادية.

إن سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ديناميكي؛ حيث يرتفع وينخفض مع استجابة بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التغيرات في 

الاقتصاد.

تأثير رفع سعر الفائدة الفيدرالية في قيمة الدولار

عادة ما يؤدي ارتفاع سعر الفائدة الفيدرالية إلى ارتفاع قيمة الدولار؛ وذلك نتيجة ارتفاع أسعار منتجات أسعار الفائدة. على سبيل المثال؛ مقايضة أسعار الفائدة.

وبصفة عامة، يؤثر سعر الفائدة الفيدرالية في الاقتصاد الأميركي ككل؛ بما فيه القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان وسوق الأسهم والتضخم والبطالة، وبخاصة أنه كسعر فائدة، لا يُفرض على المستهلكين مباشرة؛ إلا أن البنوك تمرره إلى المستهلكين من خلال رفع سعر الفائدة الذي تفرضه على القروض الممنوحة للعملاء.

اقرأ أيضاً: