تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

سجل الأخطاء

ما هو سجل الأخطاء؟

سجل الأخطاء (Error Log): ملف يُنشأ أثناء معالجة البيانات لتحديد البيانات التي تحتوي على أخطاء، ويُطبع عادةً بعد اكتمال المعالجة بحيث يمكن تصحيح الأخطاء، كما أنه يُستخدم في مجال علوم الحاسوب كملف لتسجيل المشكلات التي تواجهها أنظمة الحاسوب، وشبكاته، وأي برامج رقمية أخرى أثناء التشغيل.

يختلف مستوى تفاصيل سجل الأخطاء من نظام إلى نظام آخر، إذ توضح سجلات الأخطاء وقت ومكان حدوث الخطأ، كما أنها تبيّن هوية المستخدم عند حدوث الخطأ، ومكونات النظام المتأثرة، ومدة التأثير عليها.

في بعض الأحيان يكون السجل ميزة موجودة بشكل تلقائي في نظام تشغيل مثل "مايكروسوفت ويندوز"  (Microsoft Windows)، لكن قد يكون هناك ضرورة إلى تثبيته بشكل منفصل في أنظمة أخرى.

أهمية سجلات الأخطاء

تُعدّ سجلات الأخطاء جزءاً مهماً من عملية صيانة البرامج وتطويرها، فهي تمكّن المختصين من تحديد الأخطاء، وتحليل الأسباب الجذرية للمشاكل، وإصلاحها بشكل سريع، الأمر الذي يساعد على نيل رضا المستخدمين، والحفاظ على جودة أداء العمل.

بالإضافة إلى دورها المفيد كأداة استكشاف وإدارة للأنظمة والخوادم والشبكات الخاصة بالأعمال، إذ توفر سجلات الأخطاء تنبيهات حول وجود محاولات لاختراق النظام. 

اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!