تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

رعاية الأفكار

ما معنى رعاية الأفكار؟

رعاية الأفكار (Voice Cultivation): مصطلح صاغته كل من "باتريشيا ساترستروم" (Patricia Satterstrom) الأستاذة المساعدة في الإدارة في جامعة نيويورك، و"ميكيلا كيريسي" (Michaela Kerrissey) الأستاذة المساعدة في الإدارة في كلية تي.آتش. تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد، و"جوليا ديبينينيو" (Julia DiBenigno) الأستاذة المشاركة في مدرسة ييل للإدارة، في ورقة بحثية نُشِرت في عام 2020.

تعني رعاية الأفكار العملية الجماعية والاجتماعية التي تساعد في ضمان وصول الأفكار التي قدمها أعضاء الفريق الأقل سلطة إلى مرحلة التنفيذ. إذ يُعد التماس وجهات نظر متنوعة على جميع مستويات التسلسل الهرمي التنظيمي من الأمور الجيدة على صعيد الأعمال، وعلى الرغم من استعانة القادة بالكثير من الأساليب لتشجيع الموظفين على مشاركة أفكارهم، فإن لديهم العديد أيضاً من الأسباب لرفضها، الأمر الذي يمكن أن يأتي بنتائج عكسية في حال مطالبتهم الأشخاص بالتعبير عن رأيهم دون الاستماع إليه؛ مثل تثبيط همتهم أو حتى استقالتهم.

الأساليب التي يمكن للقادة وفِرقهم استخدامها للمساعدة على رعاية الأفكار

حددت الباحثات خمسة أساليب تساعد على رعاية الأفكار، وهي:

  • التكرار: تكرار الحديث علناً عن فكرة جيدة طرحها شخص آخر، وخاصة في أوقات لاحقة وعبر قنوات تواصل متعددة، يمكن أن يضمن تقديرها وعدم ضياعها.
  • التطوير: دعم الأفكار المرفوضة من خلال طرح أسئلة توضيحية تساعد على فهمها بطريقة أفضل، ويفيد هذا الأسلوب في الفِرق متعددة التخصصات لاحتمال استخدامهم مصطلحات وأنماط لغوية مختلفة.
  • الدعم: إبقاء الأفكار حية من خلال عرض أمثلة لتجربة شخصية مماثلة، أو حول كيفية نجاح فكرة مماثلة عند أحد المنافسين، أو بيان مدى فائدة الفكرة وقابليتها للتنفيذ.
  • التوضيح: إيجاد طرق لإظهار أدلة أولية على أن الفكرة التي رُفِضت سابقاً قابلة للتطبيق، يمكن أن يؤدي إلى الإسراع بإجراء نقاشات تساعد على صمودها.
  • عرض نقاط الضعف: يمكّن الحديث عن نقاط الضعف في فكرة ما علناً من إبقائها حية بمنح الداعمين والمؤيدين فرصة لإيجاد الحلول وتبديد الشواغل مباشرة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!