تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

رخصة المشاع الإبداعي

ماذا تعني رخصة المشاع الإبداعي؟

رخصة المشاع الإبداعي (Creative Common License): اتفاقية ترخيص نموذجية ذات صيغة قياسية عامة، تُستخدم لمنح الجمهور الحق في استخدام أي عمل محمي بموجب حق التأليف، تشبه في معناها إلى حد ما عبارة (جميع الحقوق محفوظة) التي أنشأها قانون حماية الملكية الفكرية.

شكل رخصة المشاع الإبداعي

تبيّن رخصة المشاع الإبداعي أن العمل متاح للاستخدام بموجب الترخيص من خلال إرفاق رمز سي سي (CC) متبوعاً برموز إضافية تشرح أنواع الاستخدامات المسموح بها، وكلما قل عدد القيود التي يتضمنها الترخيص، كان من الممكن توزيع العمل واستخدامه بطريقة أفضل.

شرح رخصة المشاع الإبداعي 

تصدر رخصة المشاع الإبداعي عن مالك حق التأليف، بهدف السماح للآخرين استخدام أعماله بأي طريقة تتفق معه، نظراً إلى أن كل عمل إبداعي محمي تلقائياً بموجب قانون حماية الملكية الفكرية وحق التأليف. مما يعني أن أي شخص في العالم يرغب في استخدام العمل يحتاج أولاً إلى طلب إذن خاص من مالك الحقوق، وبالتالي يظهر دور رخصة المشاع الإبداعي التي يمكن إرفاقها بالعمل، للإشارة إلى شروط الاستخدام المسموح بها لاستغلال هذا العمل في ظل ظروف محددة، دون الحاجة إلى التواصل مع المالك أو التفاوض معه بشأن شروط الاستخدام، مثل شرط عدم الاستخدام التجاري العمل دون إذن مسبق.

مزايا رخصة المشاع الإبداعي 

توفر رخصة المشاع الإبداعي مجموعة من المزايا إلى مالك العمل، من أجل المحافظة على جميع حقوق الناشر مع إعطاء صلاحيات الاستخدام المسموح به للجمهور، مثل النسخ وإعادة التوزيع والاستغلال غير التجاري.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!